كلية الهندسة الخوارزمي وبالتعاون مع كلية الهندسة تنظم مؤتمراً علمياً لطلبة الدراسات العليا


نظمت كلية الهندسة الخوارزمي وبالتعاون مع كلية الهندسة / جامعة بغداد مؤتمراً علمياً لطلبة الدراسات العليا لكلا الكليتين تحت شعار (الدراسات العليا منهج للتعليم الإبداعي) للمدة من (27 – 28/ 12/ 2016).

شهد اليوم الأول للافتتاح الذي عقد في قاعة (جميل الملائكة) في كلية الهندسة / الجادرية حضوراً متميزأ من الأساتذة والأكاديميين في جامعة بغداد ومؤسساتها التعليمية، وفي مقدمتهم السيد المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد (أ. م. د. أسامة فاضل عبد اللطيف) ممثلاً عن السيد رئيس الجامعة والسيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي (أ. م. د. علاء كريم محمد) والسيدة عميد كلية الهندسة (أ. د. صبا جبار نعمة) ومعاونيهم للشؤون العلمية إضافة الى نخبة من طلبة الدراسات العليا فيهما والمهتمين من طلبة وأساتذة المؤسسات التعليمية الأخرى في الجامعة.

 وأشارت كلمات الافتتاح للسادة المساعد العلمي لرئيس الجامعة وعمداء الكليات المنظمة والراعية للمؤتمر (الدكتور علاء والدكتورة صبا) على أهمية التواصل مع الحلقات والاختصاصات العلمية والهندسية الحديثة في الدول المتقدمة وكسر احتكارها لها وذلك بتظافر الجهود والتوأمة بين الكليات الهندسية المناظرة في الجامعات العراقية والعالمية والاقليمية والاستفادة من النتاجات البحثية للطلبة من (الرسائل والأطروحات) المنجزة وعدم تركها دون التفاعل مع المقترحات والاستنتاجات الواردة فيها لتنفيذها وتحقيق الهدف منها.

 وأوضحت الكلمات أهمية هذه المؤتمرات المشتركة التي من أهدافها تعشيق الخبرات وتسليط الضوء على حاجات المجتمع من هذه الإنجازات العلمية التي تلبي حاجة القطاع العام والخاص في المجالين الصناعي والهندسي لخدمة وتطور البلد.

ونشير هنا إلى أن عرض النتاجات البحثية للطلبة وخلال يومي انعقاد المؤتمر(27 و 28 كانون الأول من هذا العام) توزع مباشرة بعد افتتاحية المؤتمر بين قاعات الكليتين / قاعة مهدي حنتوش / كلية الهندسة في اليومين الأول والثاني ومثله على القاعة المركزية لكلية الهندسة الخوارزمي والتي شهدت في يومها الثاني حضور السيد رئيس جامعة النهرين (أ. د. نبيل كاظم عبد الصاحب) والسيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي، الذي يؤشر أهميته فضلاً عن التفاعل والحضور من طلبة الدراسات العليا وأساتذتهم ومشرفيهم والمسؤولين رفيعي المستوى في مؤسسات العراق التعليمية.

ومما يذكر أن هذا التزامن والتناوب في عرض نشاطات المؤتمر بين قاعات الكليتين هو لضمان تغطية جميع نشاطات طلبة الدراسات العليا وأبحاثهم ومواضيع رسائلهم وأطروحاتهم من خلال العروض الشيقة على اللوحات الألكترونية لتضمن الوضوح والسلاسة في عرض وتوضيح هذه النشاطات المصاحبة للمداخلات والتوضيحات للسادة الحاضرين من المشرفين وأساتذة الكليتين والضيوف من أساتذة المؤسسات التعليمية في جامعة بغداد والجامعات العراقية الأخرى. وجميع هذه المشاريع البحثية كانت تصب في خدمة البلد لكونها تلبي الطموح وتدخل في صميم احتياجات قطاعاتنا الصناعية المختلفة وفي النهاية وزعت شهادات المشاركة على الحاضرين من أصحاب الجهود الواضحة في رفد المسيرة العلمية للبلد بالإبحاث المثمرة في مجال التطور الصناعي والعلمي المنشود والباع الطويل في مجال التدريس والإشراف على أبحاث ورسائل وأطروحات طلبة الدراسات العليا باعتبارهم المفاتيح التي من خلالهم ندخل حلقات العلم المتقدمة ونسير بهم ومن خلالهم بالنهج الإبداعي للتعليم في بلدنا العزيز العراق.


Comments are disabled.