مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة رشا قاسم حمادي من قسم هندسة التصنيع الؤتمت الموسومة:

استحداث تخطيط مسار الاداة للسطوح حرة الشكل لماكنة السيطرة الرقمية لعملية التفريز

وبإشراف أ. م. د. أحمد زيدان محمد / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد, د. أحمد عبد السميع عبد الوهاب / الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن.

وقد حصلت الرسالة على تقدير (جيد جداً) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة:

·      م. د. محسن جبر جويج / جامعة النهرين, قسم هندسة الاطراف الصناعية.

وعضوية:

·      م. د. نبيل حسن هادي/ جامعة بغداد، كلية الهندسة، قسم الميكانيك.

·      م. د. فر ج محل محمد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة الكهروميكانيك.

ملخص الرسالة

إن مسار الاداة للسطوح الحرة الشكل يلعب دوراً مهماً في عملية التصنيع للمنتج، إذ يعد واحداً من العوامل المهمة لتحديد: وقت تشغيل القطعة, كفاءة العمليات التصنيعية, جودة المنتج النهائي, الانتاجية للماكنة ودقة عملية التشغيل. ويمكن تطبيق عمل البحث الحالي في مختلف الصناعات الهندسية وعمليات التصنيع المؤتمت ومفهوم الهندسة العكسية.

إن عمل الرسالة الحالية يهدف إلى دراسة خوارزمية لتخطيط مسار الاداة في تشغيل السطوح حرة الشكل باستخدام ماكنة السيطرة الرقمية المبرمجة ذات الثلاث محاور. حيث ان الطريقة المقترحة قد طورت لتشغيل السطوح الحرة الشكل لتوليد مسار الاداة بالاعتماد على الدوال التحضيرية (G02, G03) والتي هي نوع خاص من الاستكمال الدائري للعدة ومقارنته مع مسارات من نوع الاستكمال الخطي والمتولدة باستخدام الدالة (G01) من برنامج جاهز. ان العمل الحالي يتألف من جزئين: نظري وعملي.

 طريقة العمل الحالي تبدأ باشتقاق المعادلات الاساسية لتصميم شكل السطح المقترح, اشتقاق المعادلات الرياضية لحساب (نصف قطر منحني التقوس, المتجه العمودي على المنحني, نقاط تماس الاداة مع سطح المشغولة, نقاط موقع الاداة) للحصول على (G-code) وتوليد مسار الاداة, ومن ثم استخدام برنامج MATLAB لتسهيل عملية الحسابات.

في مرحلة التصميم تم استخدام تقنية (Bezier) لتمثيل المنحني والسطح المقترح، حيث أن الجزء النظري يتضمن أيضاً بناء واقتراح خوارزميتين رياضيتين لإيجاد اتجاه الاداة فيما اذا كانت (مع أو عكس اتجاه عقرب الساعة). نوعين من استراتيجيات مسار الاداة قد تم توليدها بمختلف الاتجاهات البارامترية لكل من الاستكمال الدائري (الخوارزمية المقترحة) والاستكمال الخطي (UGS program) والتي هي:

 zig in(u), zig in (w), zigzag in (u) and zigzag in (w) directions.

تمت المقارنة بين الاستكمال الخطي والاستكمال الدائري لكافة انواع استراتيجيات مسار الاداة التي قد تم اختيارها مع بيانات الشكل المصمم الاصلي للسطح المقترح. كما قد تم اجراء الجانب العملي على ماكنة تفريز مبرمجة (C-TEK) باستخدام ثمانية نماذج من مادة (Teflon) والتي قسمت إلى مجموعتين: اربعة نماذج للخوارزمية المقترحة والأخرى باستخدام (G-code) من برنامج (UGS).

الطرق الإحصائية والتحليلية للخطأ طبقت في هذا العمل للمقارنة بين السطحين الاصلي والمصنع, وقد وجد ان نموذج مسار الاداة نوع (zig in w) للاستكمال الدائري قد مثل أفضل مسار اداة مع اقل قيم للخطأ. من جانب اخر النموذج (zig-zag in w) للاستكمال الخطي يمثل افضل مسار للاداة.

أظهرت النتائج أن أفضل قيم طرق التحليل الاحصائية هي: (التباين 0.119, الانحراف المعياري 0.344, نسبة الخطأ 5.782, الخطأ المعياري المقدر 0.807) لمسار الاداة نوعzig in w من الاستكمال الدائري, و( التباين0.155, الانحراف المعياري 0.394, نسبة الخطأ 5.34, الخطأ المعياري المقدر 0.805) لمسار الاداة نوع (zig-zag in w) من الاستكمال الخطي.

اخيراً, تم اختيار وتصميم اثنان من النماذج التصنيعية والتي هي: سطح خارجي لـ (مزهرية معاصرة) وسطح داخلي لـ (قالب ملعقة) وتم اختيار مسار الاداة نوع (zig in w direction) لتطبيق طريقة الخوارزمية المقترحة.

Comments are disabled.