توظيف التقنيات الحديثة للمعلومات في تنمية وتطوير المجتمع

      تزامناً مع أحتفالات جامعة بغداد بأسبوع الاعلام الجامعي الثاني أقامت كلية الهندسة – الخوارزمي / قسم هندسة المعلومات والاتصالات ندوة علمية  بعنوان ( توظيف التقنيات الحديثة للمعلومات في تنمية وتطوير المجتمع ) وذلك في يوم الخميس الموافق 8/3/2012 على قاعة الخوارزمي المركزية  جاءت هذه الندوة لتسليط الضوء على تطوير الواقع التطبيقي في مجال المعلومات والاتصالات .
وأن من أهم أهداف أنعقاد الندوة  :_ 
1.     بناء وتوظيف نظم المعلومات الهندسية في قطاعات الدولة .
2.     أستعمال التقانات الحديثة .
3.    حل الصعوبات التي تواجه تطبيقات أنظمة المعلومات والاتصالات في المجتمع الحديث
  وكانت الندوة برعاية السيد عميد كلية الهندسة – الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب وقد حضر الندوة السيد أمين مجلس جامعة بغداد أ.م.د. باسم ابراهيم العبدلي والسيد مدير مركز الحاسبةأ.د غسان حميد / جامعة بغداد والسادة معاوني العميد وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية ، أضافة الى عدد من منتسبي وزارة الدفاع والداخلية ورؤساء الاقسام في وزارة العلوم والتكنولوجيا أضافة الى رؤساء الاقسام المناظرة في كلية الهندسة / جامعة بغداد وجامعة النهرين والجامعة التكنولوجية وكلية المأمون الجامعة .

وقد أفتتحت الندوة بعزف النشيد الوطني العراقي ومن ثم بدأ برنامج الندوة بأيات من الذكر الحكيم وتم قراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق ثم كلمة السيدة رئيس قسم هندسة المعلومات والاتصالات أ.م.د. سها محمد هادي ( رئيسة اللجنة التحضيرية ) والتي بينت فيها أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها العلمية في بعض الوزارات الامنية والخدمية وتوظيفها في بناء الهيكلية الرقمية الداعمة للحوكمة الالكترونية .

وتضمنت الندوة عدة محاضرات بالعناوين المبينة في أدناه :-
 ( Vehicle Tracking based On Satellite ) ألقاها د. خليفة عبود سالم التدريسي في قسم هندسة المعلومات والاتصالات . حيث بين فيها تقنية تتبع المركبات مستخدمين تقنية ال GPS .

( Lidar technology in Military Applications)  ألقتها م.م. زينة عباس عبد التدريسية في قسم هندسة المعلومات والاتصالات , بينت فيها أهمية هذا التطبيق في وزارة الدفاع كون التقنية المستخدمة عسكرية وتم أيضاً عرض لأستخدامات هذه التقنية الحديثة في المجالات المدنية ومن واقع حال المجتمع العراقي .

(  Monitoring System traffic) ألقاها د.أمير حسين مراد التدريسي في قسم هندسة المعلومات والاتصالات . سلط الضوء فيها على أهمية هذا التطبيق في وزارة الداخلية وبالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات .

( Virtual Examination Committee ) ألقاها م.م. حارث فخري طاهر التدريسي في قسم هندسة المعلومات والاتصالات . وضح فيها أستخدام تكنولوجيا المعلومات لبناء قاعدة بيانات تربط العديد من الاقسام والجهات التي تتعامل مع اللجنة الامتحانية وذلك من خلال صفحة خاصة أضافة الى عرض لضرورة بناء وثيقة تخرج تعتمد الدقة والسرية من خلال أستخدام التقنيات الحديثة من اجل تطبيقها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارات الاخرى ولمختلف التطبيقات .
ثم فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في الندوة وتمخضت عن مجموعة من التوصيات المبينة في أدناه :-
4.    التركيز على استخدام تكنولوجيا المعلومات للتحول من المؤسسات التقليدية الى المؤسسات الالكترونية الرقمية لتقديم أسرع الخدمات وأفضلها للمواطنين ، ويتم ذلك من خلال وضع أستراتيجية واضحة ومعتمدة من قبل الوزارات المعنية .
5.    تشريع القوانين ذات الصلة بالأدارة الالكترونية لتكون أطاراً قانونياً يسرع من أنجاز المعاملات وتبادل البريد في الدوائر الرسمية العراقية مع الاخذ بنظر الأعتبار اليات المراقبة والتدقيق والنزاهة .
6.    نظراً لما تتمتع به وسائط النقل من خصوصية عالية من حيث أهمية مستخدميها وأهمية المهام التي تؤديها ، فأن مراقبة مسارها بأستخدام تقنية (GPS’GPRS)   يعتبر من الضروريات لضمان سلامة مستقليها وأختيار أقصر الطرق وأقلها كلفة .
7.    الدعوة الى العمل في تقنية ال Lidar في التطبيقات المدنية والعسكرية وذلك لما تتمتع به التقنية من دقة عالية لاسيما في مراقبة المساحات الكبيرة والمناطق ذات الحساسية الامنية العالية مثل مراقبة الحدود مع الدول المجاورة والطرق الخارجية بين المحافظات .
8.    العمل في تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على أيجاد تشريع لتطبيق مشروع اللجنة الامتحانية الافتراضية وتعميمه على الجامعات كافة لبناء خطوة جديدة في هيكلية التعليم الرقمي .
9.    الدعوة الى تنفيذ مشروع الطرق الالكترونية ( على الاقل في العاصمة بغداد ) حيث توزع هذه الاستراتيجية المهام والمسؤوليات بوضوح ودقة وصولاً الى تحقيق الهدف المطلوب في تلافي الاختناقات المرورية والاختراقات الامنية وأنسيابية أعمال الصيانة .
10.    حث السادة التدريسيين في الجامعات والمعاهد العراقية المتخصصة بالتركيز على جعل مشاريع التخرج الخاصة بطلبة المرحلة المنتهية تتجه بأتجاه تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستمدة من حاجة المواطنين والمجتمع الفعلية مما يعطي هذه المشاريع قيمة علمية وعملية وتزويد الطالب بالثقة والخبرة بعد التخرج من أجل الانخراط في سوق العمل سريعاً .

ومن خلال ما تقدم كانت كلية الهندسة – الخوارزمي سباقة في طرح الأفكار النوعية والبحوث العلمية التي لها الأثر على الواقع العلمي والتكنولوجي ودعم المؤسسات الحكومية والقطاع الصناعي لخدمة بلدنا العزيز .

Comments are disabled.