دورة عن التخطيط الشخصي الاستراتيجي تعقد في رحاب كلية الهندسة الخوارزمي

بحضور السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي (أ. م. د. محمد عبد عطية السراج) عقدت يوم الأربعاء الموافق (24/ 6/ 2015) دورة عن التخطيط الشخصي الأستراتيجي في قاعة الهندسة الخوارزمي لتدريسيي وموظفي الكلية وللمهتمين بهذا الموضوع من خارج الكلية والتي استمرت ليوم الأحد الموافق (28/ 6/ 2015)، ومما يذكر أن هذه الدورة جرت التهيئة لها من قبل وحدة الشؤون العلمية في الكلية منذ بداية هذا العام بتوجيه السيد عميد الكلية (الدكتور محمد السراج) وإشراف السيد المعاون العلمي (أ. م. د. علاء كريم محمد) وكل ذلك كان بالتنسيق المباشر مع المدير المفوض لشركة آفاق بلا حدود للتدريب وتأهيل الكوادر البشرية / المركز العراقي للإبداع والتطوير (الدكتور زياد سليم الحسني) والذي حصل على فرصة التدريب من أكاديمية سفراء التنمية العالمية للتدريب الشخصي والتطوير القيادي والتي مقرها في العاصمة البريطانية لندن والتي لديها عدد من المدربين المعتمدين في هذه الأكاديمية ومنهم المذكور آنفًا الدكتور زياد العضو الفاعل في هذه الأكاديمية والمحاضر لهذه الدورة والمدرب والاستشاري في التنمية البشرية.

ابتدأت الدورة بإعطاء نبذة مختصرة مرفقة بالصور التوضيحية على الشاشة عن مفاهيم عامة ومصطلحات عن التخطيط الشخصي الاستراتيجي ودورة في حياتنا اليومية وتسليط الضوء على كل مصطلح من هذه المصطلحات بشكل تفصيلي في المحاضرات اللاحقة بعد أن مزج بين النقاش الدائر عن الموضوع من قبل الحاضرين بالتجارب العملية ومن كل هذه النقاشات ركز المحاضر ومن خلال كراس وزع للمشاركين يشمل تفاصيل دقيقة عن مواضيع الدورة وعلى مصطلحات أساسية وهي تعتبر خلاصة للدورة ومنها مفهوم التخطيط الذي يعني أي عملية أو مهارة عقلية أو ذهنية تهدف الى رسم صورة مشرقة للمستقبل وتحديد الإمكانيات والموارد والخطوات اللازمة للوصول اليها وجدولة كل ذلك زمنياً ومنطقياً والدخول في تفاصيل هذا المصطلح المهم في حياة الأفراد صعوداً إلى الأسرة والمجتمع والوقوف عند التخطيط الشخصي وكيفية التخطيط للمستقبل من خلال مجموعة جوانب وهي الروحي الاجتماعي، الأسري، العلمي، الوظيفي، الصحي، المالي، الذاتي… والمصطلح الآخر هو الستراتيجية وهي عملية توزيع الموارد المتاحة أو المتوفرة أو المتوقعة على المراحل لكي تضمن تحقيق الهدف النهائي أو الرئيسي وهذا التعريف يشمل التخطيط الاستراتيجي الشخصي ومن الأمور المهمة التي ناقشتها الدورة مراحل التخطيط الشخصي وهي التشخيص والدقة والشفافية والتقبل وأهمية كل مرحلة من هذه المراحل في التخطيط الشخصي الاستراتيجي الناجح.

          ختاماً، وزعت الشهادات على المشاركين والتقطت الصور التذكارية وأعرب الحاضرون عن شكرهم وامتنانهم للسيد المحاضر ولعمادة الكلية والقائمين على الدورة ودور وحدة الإعلام والمعلوماتية في تغطيتها.. حيث اكتسب المشاركون المهارات والخبرات النوعية في مجال التخطيط على المستويين الشخصي والاستراتيجي للاستفادة منها في حياتهم اليومية.

Comments are disabled.