السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي في لقاء الطاولة المستديرة لبعثة الامم المتحدة

أقامت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ندوة علمية بعنوان (الحوار الوطني والمصالحة الوطنية في العراق) في محافظة كربلاء وذلك في يوم الاحد الموافق 2015/1/24.

وقد حضر الندوة السيد (نيكولاي ميلادينوف) ممثل الامين العام للأمم المتحدة لمساعدة العراق والسيدة (انتونيلا كارسو) مديرة قسم الشرق الاوسط بمقر الامم المتحدة والاستاذ عقيل الطريحي محافظ كربلاء والاستاذ نصيف الخطابي رئيس مجلس محافظة كربلاء والاستاذ علي كمونة ممثل بعثة الامم المتحدة في كربلاء والسيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ. م. د. محمد عبد عطية السراج وعدد من الاساتذة من مختلف المحافظات والشخصيات المدنية.

ناقشت الندوة العديد من المحاور اهمها المحاور الاقتصادية والاجتماعية والدينية والسياسية والامنية.

هذا وقد قدم الدكتور السراج ورقة عمل للاستقرار الوضع الامني في العراق ضمن اعمال الورشة. كان مضمونها:

ان المصالحة الوطنية كانت احدى الحلول لغرض الوصول بالعراق الى بر الأمان لذلك اعتقد دراستها تكون ضمن الموضوع الأكبر وهو الاستقرار الوطني في العراق أسبابه وسبل علاجه , مع ان التجربة اثبتت ان مشروع المصالحة الوطنية كان مشروعا بين الأشخاص وليس بين مكونات الشعب العراقي لذا علينا ان يكون برنامجنا متكاملا بعد تشخيص الواقع بشكل دقيق بعيداً عن الأحزاب السياسية الحالية ومصالحهم الخاصة وبعضها (اذا ما كان في معظمها شخصية) في رؤيتهم لشكل العراق الذي نتمناه دائما:

1.   (عراق ديمقراطي حر موحد ذي سيادة كاملة يسوده الامن والاستقرار , يتمتع مواطنوه بجميع الحقوق والواجبات في ظل حكومة دستورية له علاقات متوازنة مع كافة دول وشعوب العالم وان يعيد العراق دوره الفاعل الإيجابي في العالم).

2.   وجود مشروع وطني يربط العراقيين من خلال تشابك المصالح لا من خلال القوة القاهرة، وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، تعزيز منظومة القيم المدنية، التوازن في الخطاب السياسي داخل العراق وخارجه، ارتقاء النخبة وتحملها لمسؤولياتها العامة، جعل المواطن شريك للحكومة في حماية امنه ومشروعه الوطني، الرقابة والمحاسبة، الشفافية، تصفير الازمات، الارتكاز الى التعايش بين الطوائف، إيجاد نوع من الشراكة الاقليمية والدولية مع العراق في معالجة أزمته الأمنية، تحقيق العدالة ومعالجة مشاكل البطالة، وضع استراتيجية متكاملة لإدارة الدولة.

3.      نحتاج الى حياة حزبية صحيحة وضرورة ان يكون قانون لها لمعرفة مصدر التمويل الخ.

4.      التوزيع العادل للثروات وإقرار قانون النفط والغاز.

5.      معالجة الفساد وهو المصدر والمرتكز الأساس للإرهاب.



Comments are disabled.