محاضرة علمية لقسم هندسة الطب الحياتي بعنوان ( التشريح التطبيقي للأطراف )


      أقامت كلية الهندسة الخوارزمي / لقسم هندسة الطب الحياتي محاضرة علمية بعنوان ( التشريح التطبيقي للأطراف ) وذلك يوم الأثنين الموافق 30/5/2011 على قاعة الخوارزمي جاءت هذه المحاضرة ضمن سلسلة الندوات والمحاضرات التي يقيمها قسم هندسة الطب الحياتي للمساهمة في تطوير الواقع العلمي التطبيقي والاكاديمي وكانت المحاضرة تظاهرة علمية بحثية أستقطبت أهتمام الجميع وتميزت بشموليتها وعمقها العلمي لكي تسهم في مواكبة التطورات العلمية الحديثة ولغرض تطوير أعضاء الهيئة التدريسية في القسم لدعم وأغناء المسيرة التعليمية في مجال التخصصات الهندسية الطبية الحديثة التي تخدم المناهج التدريسية ومشاريع البحوث في القسم . 

 وقد حضر الندوة السيد عميد معهد ابحاث الاجنة وعلاج العقم / جامعة النهرين د.انعم رشيد الصالحي وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وبمشاركة أساتذة وتدريسين من الاقسام العلمية الاخرى . وقد تم ألقاء المحاضرة من قبل د.انعم رشيد الصالحي  وكان من أهم أهداف المحاضرة هوأيضاح التطبيقات العلمية الطبية في مجال التشريح التطبيقي للأطراف السفلى وتبديل المفاصل وأستخدام الجراحة الترقيعية ودور مهندس الطب الحياتي في توفير الاعضاء الاصطناعية من مفاصل وأنسجة صناعية .

كذلك تطرق المحاضر الى ما يسمى بالوريد الصافن ومرض الدوالي وأستخدامات الوريد الصافن في الجراحة الترقيعية للشرايين التاجية للقلب كما أوضح كذلك مرض عرق النسا وألتهابات العصب الوركي فضلاً عن أنتقال القوى من الكف الى عظم الترقوة والتي تؤدي الى كسره وتم أغناء المحاضرة بالصور التوضيحية. وبعد الأنتهاء من ألقاء المحاضرة فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في المحاضرة أجمع الحاضرون على ضرورة أعداد ندوة علمية متخصصة بالمواد الهندسية الصناعية التي تدخل في صناعة المفاصل الاصطناعية ومشاركة الاختصاصات الاخرى ذات العلاقة بالموضوع من كليات العلوم والهندسة .  

Comments are disabled.