الهندسة الخوارزمي تحصل على أوسمة التميز في يوم العلم

حصلت كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد على درع التميز وشهادة تقديرية وذلك في الاحتفالية التي أقامتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة يوم العلم وهو يوم نخبة الباحثين والاكاديمين والاحتفاء  بالعلماء الاكاديميين والباحثين العراقيين من مختلف الجامعات العراقية في شتى اختصاصات العلوم الانسانية والعلوم الطبية والصرفة.
هذا وقد منح معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب وسام التميز العلمي ل35 عالماً عراقياً بينهم المفكر محمد باقر الصدر والمعمارية العراقية زها حديد والدكتور حسين علي محفوظ وغيرهم من العلماء والمبدعين الذين أثروا بمنجزاتهم العلمية ، الحياة المعرفية في العراق والعالميين العربي والاسلامي والمحافل الدولية.
وأكد معالي الاديب في كلمته خلال الاحتفالية التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة يوم العلم في قاعة الشهيد الحكيم بجامعة بغداد. أن أحتفالنا بيوم العلم يأتي من أجل العمل على أستعادة العراق لدوره الريادي والقيادي الذي كان يشكل علامة مضيئة في الحضارة الانسانية والذي تعيد العالم القديم في أنجازاته العلمية لكننا توقفنا  ثم تراجعنا عن ركب العالم المتقدم ، داعياً الى أن تتحول المؤسسات التعليمية الى حواضن للأفكار الداعمة للعلماء ولتسويق النتاج العلمي.
وبين معاليه في ختام كلمته على أهمية أن يكون الحرم الجامعي نموذجاً للتعايش السلمي ضمن بيئة علمية ساندة ومشجعة لدفع عجلة التقدم للمجتمع العراقي والعملية التعليمية .
بعدها منح معالي السيد وزير التعليم العالي وسام التميز ل35 عالماً من أثروا الحياة المعرفية في العراق والعالم بنتاجاتهم العلمية والفكرية ، فضلاً عن تكريم 196 من الاساتذة الحاصلين على المرتبة الاولى على الجامعة والاساتذة المتميزين علمياً والمعروفين عالمياً والاساتذة الرواد من حملة لقب أستاذ والحاصلين على براءة الأختراع ، فضلاً عن تكريم الجامعات والهيئات المتميزة التي حققت أكثر أنجازات علمية مميزة ، والمراكز والوحدات البحثية المتميزة ، والمجلات المتميزة والجمعيات العلمية المتميزة.
وقد حصلت جامعة بغداد على جائزة الجامعة المتميزة التي حققت أكثر أنجازات ، كما حصلت مجلة الخوارزمي الهندسية على جائزة أهم المجلات المتميزة حيث تم أختيارها أستناداً الى الاعتراف الدولي بالمجلة ومدى تعاون المجلة في أنجاح الوزارة.

هذا وقد حصلت الطالبتين ضحى قيس دلي ، وسحر يوسف عزيز في قسم هندسة التصنيع المؤتمت على جائزة أفضل مشروع بحثي متميز لطلبة الصفوف المنتهية وذلك أعتماداً على منهجية أسلوب كتابة المشروع وعدد المصادر الحديثة.
وقد تخلل الاحتفالية التي أفتتحت بعزف النشيد الوطني الذي قدمه كورال قسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد وأنشودة ( قم للمعلم )، فضلاً عن تقديم أوبريت الحضارة لجامعة القادسية وأوبريت ألوان لجامعة ميسان.
وبين السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أن هذا النوع من التكريم للأكاديمي والعالم العراقي يحمله مسؤولية كبيرة أزاء العلم والطلبة تقضي بأن يستمر في بذل قصارى جهده خدمة للحركة العلمية والتعليمية، وفقنا الله وأياكم لخدمة عراقنا الحبيب ومؤسساتنا التعليمية وصروحها العلمية.




Comments are disabled.