حصلت م.د. سناء شاكر عبد السماحي التدريسية في قسم هندسة التصنيع المؤتمت في كلية الهندسة الخوارزمي على شهادة الدكتوراه من جامعة ميزوري الامريكية في تخصص هندسة كهرباء وحاسبات / أتصالات عن أطروحتها الموسومة ( تحديد المواقع التوطين في البيئة القاسية بأستخدام تقنيات هندسية وتقنيات تعلم الالات ) وقد تضمنت الاطروحة أنشاء تطبيقات شبكات الاستشعار اللاسلكية المتينة تقنيات لتحديد المواقع بدقة عالية بأستخدام مجموعة كلية أو جزئية من قياسات المدى . في البيئة العملية المتعددة المسارات لا تكون جميع قياسات النطاق المستلمة جيدة وقد يكون بعضها متطرفاً أو شاذاً وجود هذه القيم المتطرفة يمكن أن يقلل وبشكل كبير من أداء خوارزمية التوطين ، من ناحية أخرى يعد أكتشاف تلك القياسات وأزالتها أمراً معقداً وضرورياً لتحسين دقة تحديد مواقع الاهداف أو المصادر .

غطت الدراسة البحثية نوعين رئيسيين من تقنيات تحديد مواقع الاهداف الواقعة ضمن بيئة متعددة المسارات وقاسية : تقنيات هندسية (رياضية ) وتقنيات رسم الخرائط ( تعلم الالة ) .

وأضافت الباحثة على أنه في الطريقة التحليلية المقترحة تم أشتقاق مقدراً جديداً مغلق الشكل لمصدر أو هدف بأستخدام الحد الادنى من قياسات المدى المتنوعة . الحل المقترح حلاً مباشراً لا يستخدم التقريب وله تعقيد أقل كما أن أداء المقدر يطابق دقة ( CRLB ) الذي يمثل الحد الادنى للتباين بين أي مقدر خطي وغير متحيز والذي يعتبر أيضاً معياراً مرجعياً للمقارنة في ظل نموذج الضوضاء الغاوسية .

كما تم أقتراح العديد من متجهات الميزات المتعلقة بجودة حل تحديد المواقع بأستخدام أنواع من القياسات وتطبيقها على تقنية التعلم الالي للكشف عن القيم المتطرفة ، ومن ثم أستخدمت القياسات الجيدة لتحديد مواقع الكائن بواسطة مقدر الحد الاقصى للأحتمالية ( MLE ) . حيث تم التحقق من صحة جميع الحلول المقترحة من خلال التحليل والمحاكاة .

 

 

 

  

 

Comments are disabled.