ضمن سلسلة الانجازات العلمية والأكاديمية المتواصلة لأسرة كلية الهندسة الخوارزمي من الأساتذة والباحثين المتميزين وبإهتمام كبير من عمادة كلية الهندسة الخوارزمي والتي تولي أهمية كبيرة جداً لمحور البحث العلمي بوصفه مقياس تقدّم الجامعات عالمياً، اذ لم تعد الجامعات والمؤسسات التعليمية في الوقت الحاضر تدريسية فقط وانما بحثية ايضا، وخصوصاً في مجال الأبحاث العلمية التطبيقية التي تخدم المجتمع ، فقد نشر الباحثان (م. د. ابراهيم عامر ابراهيم) و (م. م. ياسر سلام عبدالغفور) التدريسيين في قسم هندسة الطب الحياتي بحثاً في مجلة سكوبس Q2 بعنوان ( البحث باستخدام أنواع مختلفة من التحويل الموجي لتحليل أنواع مختلفة من الاشارات الطبية الحيوية ) .

وقد تضمن البحث أن الاشارات الطبية الحيوية اشارات معقدة وغير منتظمة وغير متناظرة، لذا تعد طرائق التحويل الموجي من الطرائق الفعالة لتحليل هذه الاشارات الحيوية والحصول على المعلومات منها ، وفي هذا البحث وجد الباحثان الطريقة الأمثل من طرائق التحويل الموجي المستخدمة لتحليل اشارات الدماغ المختلفة والحصول على أقل معدل للخطا التربيعي وأعلى نسبة للاشارة بالنسبة الى الضوضاء , تناول البحث جزئين مهمين , الجزء الأول مقارنة طرائق مختلفة للتحويل الموجي التحليلي وبمستويات ورتب مختلفة واستخدامها لاشارات طبية حيوية مختلفة كاشارات القلب والدماغ واشارات العضلة , والجزء الثاني من البحث هو تحديد الطريقة المناسبة من طرائق التحويل الموجي الرقمي واختيارها كطريقه تحليل كفوءة لكل نوع من هذه الاشارات الطبية الحيوية وقد تبين خلال هذا البحث بان طريقة التحويل الموجي من نوع bio2.4 هي أفضل طريقة لتحليل كل أنواع الاشارات الطبية الحيوية وذلك للحصول على أعلى نسبة للمعلومات بأقل نسبة لمعدل الجذر التربيعي للخطأ وقد تبين أن الفلتر من نوع sym9 هو النوع الأسوأ أستخداماً لتحليل الاشارات الطبية الحيوية وذلك بسبب نسبة الخطأ العالية فيه .

وبدوره أثنى مجلس كلية الهندسة الخوارزمي على جهود الباحثين اللذين استطاعا الوصول إلى العالمية عن طريق أبحاثهما المتميزة التي نشراها في مجلات عالمية  .

 

                                           

 

Comments are disabled.