رسائل وأطاريح … مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة (هالة هلال هادي) من قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة (تنفيذ نظام مراقبة وإشراف وتحكم لخط انتاجي آلي باستخدام المتحكم المنطقي المبرمج) بإشراف أ. م. د. ماهر يحيى سلوم / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس، وذلك في يوم الاثنين الموافق 10/6/2019 وفي قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية.

وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ. م. د. فراس محمد طعيمة / كلية الهندسة / جامعة بغداد / قسم الكهرباء وعضوية أ. م. د. حازم ابراهيم علي/ الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظ،. وعضوية م. د. نزار قيس محمد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت وقد حصلت الرسالة على تقدير (مستوفي).

تضمنت الرسالة مراقبة الانظمة الهوائية المستخدمة في التطبيقات الصناعية وحساب ضغط الهواء الضائع في الخطوط الناقلة, وتصميم ومحاكاة وتنفيذ خط انتاجي مع تصميم وتنفيذ نظام اشراف ومتابعة وتحكم للوصول إلى بيانات الخط الانتاجي ومعالجتها والتحكم بها ومراقبتها للمساعدة في اتخاذ القرارات المهمه الخاصة بعملية الانتاج اثناء وبعد العملية الانتاجية, وكذلك تطوير نوعين من واجهة المستخدم الرسومية التي تستخدم في مراقبة الخط الانتاجي والمعدات النظام الهوائي (احداهما تعرض البايانات على شاشة الكومبيوتر والاخرى منفصلة على لوحة اللمس), وقدرة نوع من المتحكمات الصناعية على الاتصال مع مختلف البرامجيات لمشاركة البيانات باستخدام بروتوكولات معينة.

تم تصميم ومحاكاة الخط الانتاجي المكون من ثلاث وحدات انتاجية؛ وحدة التغذية ووحدة النقل ووحدة الفرز باستخدام برنامج .factory IO يستخدم S7-1200 PLC للتحكم في خط الإنتاج التلقائي باستخدام برنامج TIA PORTAL V15. تم تنفيذ اثنين من واجهة المستخدم الرسومية باستخدام برنامجين مختلفين. برنامج TIA portal المستخدم لبناء واجهة رسومية، والتنبيه، والمخطط البياني في لوحة اللمس التي تساعد المشغل على التحكم في خط الإنتاج ومراقبته. برنامج LabVIEW المستخدم لبناء الواجهة الرسومية والمخطط البياني في شاشة الكمبيوتر وربطه مع Microsoft Excel لإنشاء جدول معلومات حول الضغط المستخدم خلال كل عملية الذي يساعد على مراقبة أداء المعدات الهوائية. الاتصال بين البرنامج الخادم برنامج TIA PORTAL V15 وبرنامج LABVIEW العميل من خلال خدمة (OPC). يوفر OPC مرونة أكبر وتكاليف أقل للتطوير والتكامل والتجميع للتحكم في العملية الصناعية ومراقبتها.

Comments are disabled.