المؤتمرالدولي لتطوير التعليم العالي في العراق


برعاية معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب أنطلقت في رحاب جامعة بغداد فعاليات المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي في العراق الذي تنظمه دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعـار( التطوير نحو مجتمع المعرفة ) وذلك للفترة 27-29/11/2012 وبالتعاون مع شبكة العلماء العراقيين في الخارج (نيسا).

وقد أفتتح معالي السيد الوزير المؤتمر الدولي بكلمة أكد فيها على أن الوزارة دأبت على عقد مؤتمرات دورية لاصلاح التعليم الجامعي ومراجعة شاملة لاهدافه وهياكله ومناهجه وأدارته وأضاف معالي الاديب أن أولى أنجازات الوزارة هو أقرار الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق للأعوام 2011-2014 وبرعاية كبرى المؤسسات التعليمية وهي اليونسكو والبنك الدولي واليونسيف .

 وأكد معاليه على أن الوزارة بدأت بتطبيق خطة التوسع في الرقعة الجغرافية للمؤسسات التعليمية لتشمل مدناً عراقية حرمت في عهود مضت من المراكز العلمية , من جانبه أكد على أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتأسيس خمسة عشر جامعة جديدة تتوزع على مختلف مدن العراق وأستحداث ثمان وعشرون كلية أما فيما يتعلق بالبعثات والعلاقات الثقافية فقد مبيناً معاليه على أنه تم عقد أتفاقيات ثنائية مع الجامعات ومراكز الابحاث الاجنبية وتم أقرار أضخم برنامج للأبتعاث والانفتاح على العالم الخارجي وأطلاق برنامج عشرة الاف بعثة للسنوات الخمسة القادمة أبتداءاً من العام الحالي . وضمن برنامج المؤتمر أقيم يوما 28.29/11/2012 على  قاعة كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد فعاليات المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي في العراق (التطوير نحو مجتمع المعرفة) وبحضور أ.د. رياض عزيز هادي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسيد مدير عام دائرة البحث والتطويرأ.م.د. محمد عبد عطية السراج  والسيد مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية أ.م.د. بهاء ابراهيم كاظم والسيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.م.د. أسامة فاضل عبد اللطيف والسيد عميد كلية الهندسة / جامعة النهرين أ.د.محسن جبر جويج و السيد عميد كلية هندسة المعلومات / جامعة النهرين أ.د.نصر خميس العاني.

ومن خلال المؤتمر تم تقديم عدة أوراق عمل من قبل أساتذة في الجامعات العراقية وخبراء من بريطانيا ،الولايات المتحدة ،هولندا ،أستراليا ،وأيرلندا بهدف بحث اليات تطوير قطاع التعليم العالي والأفادة من تجارب الدول المتقدمة ومنها: القيادات الأدارية الشابة ودورها الريادي في العراق الجديد ،طرق تطوير البحث العلمي ،تطوير نظام التعليم في العراق ،تطوير المناهج وطرائق التدريس والتقنيات التربوية وأساليب التعاون مع الجامعات الأجنبية ،البنى التحتية المعلوماتية في العراق.








Comments are disabled.