بيوت العلم المختبرات العلمية ، تجارب عملية لطلبة قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية

من أجل توظيف الجانب النظري الاكاديمي في الجانب العملي التطبيقي وتهيئة ملاكات هندسية لسوق العمل تقدم نخبة من طلبة المرحلة الثانية في قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية بعدة تجارب ناجحة وذلك ضمن المنهاج الدراسي تضمنت ( أختبار الكلوريدات لحساب تركيز الاملاح في الماء ) وذلك في مختبر فيزياوية وتحليلية وعضوية في قسم الهندسة الكيميائيه الاحيائيه وبأشراف كل من: م. عمر هشام فاضل م. سناء نوري حمادي م. بشرى عبدالعزيز فارس . حيث تعد تجربة ال Chlorides يعد أيون الكلوريد من الأيونات السالبة المهمة الموجودة في المياه الطبيعية ويكسب الماء الطعم المالح إذا ارتبط مع أيون الصوديوم مكوناً كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) تتصف أملاح الكلوريدات بقابليتها العالية على الذوبان في الماء. إنّ وجود أيون الكلوريد بتركيز عالٍ في الماء له تاثير سام في المزروعات وكذلك على صحه الانسان حيث يكون المعدل المقبول للشخص البالغ حوالي 15 ملي غرام لكل لتر ، وقد تم أستخدام طريقة التسحيح (طريقة مور) والتي هي الطريقة المعتمدة لتقدير أيون الكلوريد في المياه الملوثة من قبل جمعية الصحة الامريكية والهندية والهولندية. وفيها يتم تسحيح 100 مل من عينه الماء ( ماء الحنفيه او ماء الشرب ) مقابل محلول نترات الفضه AgNO3 باستخدام كاشف كرومات البوتاسيوم k2Cro4 لحين ظهور طبقتين من اللون اللون الاصفر الليموني يشير الى تكون الملح وهو ال AgCl  وكذلك وجود اللون البني يشير الى راسب كرومات الفضه.

الهدف من التجربة هوو حساب تركيز الاملاح الموجودة في عينة الماء … حيث أستفاد الطلبة في حساب التركيز لأكثر من عينة من الماء مثل عينة ماء الاسالة المباشر والماء المقطر وماء منزوع الايونات وماء مشبع بالاملاح .

هذه أحدى تجارب مختبر التحليلية ضمن مجموعة تجارب متميزة والاضافة لها توجد تجارب أخرى في مختبر البايو والتي لها علاقة وثيقة بالجوانب العملية لمؤسسات الدولة وتخدم المجتمع الصناعي ، هذا ويستفاد الطلبة بعد تخرجهم في مجالات عديدة مثل معامل صناعة الادوية والاغذية والمواد الكيمياوية المتعددة من خلال ربط الجانب النظري بالمختبرات العملية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *