إعلان برنامج القيادات الشابة

إعلان

برنامج القيادات الشابة

يسر البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP والمنظمات الشريكة دعوتكم للتقديم على المشاركة في النشاطات التدريبية ضمن برنامج القيادات الشابة (٤) لعام ٢٠١٨. حيث سيتم اغلاق هذه الاستمارة بتاريخ ٢٣-٧-٢٠١٨.

برنامج القيادات الشابة هو أحد البرامج التي يقود تنفيذها المكتب الاقليمي للبرنامج الانمائي للأمم المتحدة في المنطقة العربية وذلك بالتعاون مع معهد الامم المتحدة للبحث والتدريب UNITAR ومجموعة كبيرة من المنظمات المحلية في الدول العربية. في العراق يتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع أربع منظمات، وهم:
– الجمعية العراقية لطلبة طب الاسنان.
– بغداد توستماسترز.
– المركز العراقي للسلام.
– رابطة المصارف العراقية.
يتم عمل المنظمات المحلية تحت اشراف البرنامج الانمائي للأمم المتحدة في العراق وفريق ابتكار من اجل التنمية.

يهدف البرنامج الى:
بناء قدرات الشباب لتصميم وتنفيذ مشاريع ريادية مبتكرة تهدف لتحقيق اهداف التنمية المستدامة والمساواة وذلك باستخدام منهجية التفكير التصميمي ومجموعة من الادوات التدريبية. بشكل عام يهدف البرنامج للوصول الى خمسة الاف شاب وشابة من مختلف البلدان العربية.

نشاطات البرنامج في العراق:
– تم تدريب مجموعة من الشباب من المنظمات المحلية المذكورة اعلاه من اجل تمكينهم من ادارة نشاطات البرنامج.
– فتح استمارة للراغبين في المشاركة في النشاطات التدريبية من يوم ٤-٧-٢٠١٨ ولغاية ٢٣-٧-٢٠١٨.
– عقد مجموعة ورش تدريبية تستهدف ٥٠٠ شاب وشابة من مختلف محافظات العراق (ملاحظة: يطمح البرنامج للوصول الى نسبة مشاركة عالية للإناث). تتضمن هذه الورش تدريبات حول اهداف التنمية المستدامة والمساواة ومنهجية التفكير التصميمي – حيث سيتمكن المشاركون من تطوير مخطط عمل تجاري مرتبط بأهداف التنمية المستدامة. (حتى الان من المقرر عقد ٤ ورش في بغداد وورشة في البصرة وورشة في اربيل).
– بعد عقد الورش التدريبية ستكون هناك عملية تقييم لأداء المشاركين واختيار ١٠٠ شاب وشابة للمشاركة في تدريب متقدم. حيث سيتمكن المشاركين في هذا التدريب من تطوير خطة عمل ووضع اسس لدراسة الجدوى من اجل ان يكون المشروع جاهز للتنفيذ والاستثمار.
– بعد عملية تقييم المشاركين في الورشة المتقدمة سيتم ترشيح مجموعة من اصحاب المشاريع للمشاركة في النشاط النهائي للبرنامج على مستوى الوطن العربي في تونس لعرض مشاريعهم على المستوى الاقليمي مع اقرانهم من باقي الدول العربية.

على ماذا يحصل المشارك/ة:
– تدريبات حول المواضيع المذكورة سابقا.
– شهادات مشاركة لكل نشاط تدريبي.
– يصبح المشارك عضو في مجموعة تضم كافة المتدربين من العراق (اكثر من ٥٠٠ شاب وشابة) وذلك لتبادل الفرص والافكار والمصادر التدريبية.
– متابعة من قبل فريق المتطوعين من اجل تطوير فكرة المشروع وتنفيذه.
– امكانية بناء شراكات مع مستثمرين او شركات او مصارف من اجل الحصول على دعم تقني او دعم مادي او قرض.

معايير الاختيار:
– اني يكون المتقدم بين عمر ١٦ و٣٥ سنة.
– سيتم اعطاء اولوية لمشاركة الفتيات.
– ان تعكس الاستمارة جدية المتقدم في المشاركة وتطوير افكاره لتكون مشروع قابل للتنفيذ.
– ان تكون الفكرة واقعية وتعكس حاجة المجتمع.
– ان تحتوي الفكرة على جانب مبتكر لتحقيق الغاية.
– قد يكون المشروع ربحي او غير ربحي.

ملاحظات لوجستية:
* عادة ما تكون الورش التدريبية في نهاية الاسبوع (جمعة وسبت)
* لن يتكفل البرنامج بمصاريف النقل او السكن (اذا كانت الورشة في بغداد والمشارك من سكنة مدينة بابل مثلا – فعلى المشارك تحمل نفقات النقل من والى مكان الورشة او المبيت).