كلية الهندسة الخوارزمي تشارك في ندوة عن هندسة الطب الحياتي في مدينة الطب

كلية الهندسة الخوارزمي تشارك في ندوة عن هندسة الطب الحياتي في مدينة الطب

شاركت كلية الهندسة الخوارزمي بالندوة  العلمية الأولى الموسومة بعنوان (الطب الحياتي حلقة الوصل بين الهندسة والطب) التي أقامتها دائرة مدينة الطب يوم الأحد الموافق (17/9/2017) على قاعة الشهيد درب الموسوي .

وتأتي مشاركة الكلية بوفد من أساتذة قسم هندسة الطب الحياتي في الكلية برئاسة عميد الكلية (أ.د.علاء كريم محمد) تلبية للدعوة الموجهة بهذا الخصوص.

وشهدت الندوة حضوراً ومشاركات مميزة من الشخصيات الرسمية والعلمية والأكاديمية المختصة بهذا المجال من الجامعات العراقية ودوائر الدولة المختلفة والقطاع الخاص وخريجي وطلبة ومهندسي قسم هندسة الطب الحياتي في الكلية .

أبتدات الندوة بقراءة آي من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني أيذانأ ببدء فعاليات الندوة .

وتناولت الكلمات والمحاضرات التي القيت في هذه الندوة ومنها كلمات (اللجنة التحضيرية للندوة ، ممثل وزيرة الصحة ‘النائب خالد الأسدي ،البروفيسور الدكتور علي الساعدي )،أضافة الى كلمة عميد الكلية (الدكتور علاء) ومحاضرة (م.د.علي حسين قدوري) التدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي في الكلية وكل هذه الكلمات والمحاضرت والمداخلات أفضت الى التعريف بمصطلح هندسة الطب الحياتي الذي يعد حلقة الوصل بين عالم الطب وعلوم الهندسة والهدف من هذه الندوة والتي منها تسليط الضوء على دور مهندسي الطب الحياتي في تطوير القطاع الصحي والعام ومجال عمله والأنجازات التي تحققت وأهم فروع هذا الأختصاص الحيوي والمهم في حياتنا اليومية والتي منهاهندسة (الميكانيكية الحيوية ، المواد الحيوية  ،الأنسجة والجزيئات والخلايا، محاكاة الأنظمة الحيوية ،الهندسة العصبية) .

وأشارت الى مجالات عمل مهندس الطب الحياتي والتي منها العمل على الأجهزة الطبية وصيانتها وأدارة المشافي ،تصميم الأطراف الصناعية أضافة الى مسؤليات أخرى لايتسع المجال لذكرها أضافة الى تسليط الضوء على تأسيس قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعات العراقية وفي النهاية وزعت الدروع على السادة المشاركين تثمينأ لأنجازاتهم بهذا المجال .