مجلس كلية الهندسة الخوارزمي يعقد جلسته السادسة عشرة

عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته (السادسة عشرة) في قاعة أمانة المجلس بتاريخ (22/ 3/ 2017) بحضور عميد الكلية (أ. د. علاء كريم محمد) ومعاونيه الإداري والعلمي ورؤساء الأقسام العلمية فيها وتناولت الجلسة المواضيع التالية:

1.   تكريم السيدة المعاون الإداري والمالي للكلية (أ. م. د. سها محمد هادي) لمناسبة انفكاكها من هذا المنصب بداية العام الحالي (2017) وعودتها للهيئة التدريسية في الكلية ولخدماتها الجليلة خلال فترة تسمنها هذا المنصب بكتاب شكر وتقدير وشهادة تقديرية ودرع الكلية… وتم كذلك تكريم التدريسيين في الكلية؛ المدرس الدكتور (زياد طارق، إسراء عبد الوهاب) في قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية في الكلية بكتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة لجهودهما في نشر البحوث العلمية في موقع النشر العالمي المتخصص (ثومسن) لحث التدريسيين الآخرين على النشر ولرفع نسب جودة التعليم في التصنيف الوطني للجامعات العراقية.

2.   تحديد يوم (6/ 4/ 2017) لمناقشة وتدقيق الاستمارات الخاصة بجودة التعليم مع دائرة جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعديل بعض فقراتها لزيادة معدل الجامعة في التصنيف العالمي وعلى ضوء ذلك تم مناقشة اقتراح لوضع خطة تتضمن الآليات المناسبة لعلاج نقاط الضعف في أداء الأقسام العلمية في الكلية واستثمار نقاط القوة لتطوير الأداء العلمي لها.

3.   الـتأكيد على أهمية التواصل مع طلبة الدراسات العليا في الكلية المبتعثين للخارج لنشر الندوات التي يشاركون فيها والبحوث المنجزة من قبلهم على الموقع الالكتروني للكلية والاستفادة منها في تقييم الأداء العلمي وجودة التعليم للكلية.

4.   ضرورة إشراك الهيئة التدريسية في الكلية بالدورات المتخصصة التي تقيمها وحدة التعليم المستمر في الكلية.

5.   مناقشة ضرورة التركيز على البحوث التطبيقية من قبل أساتذة الكلية وطلبة الدراستين الأولية والعليا وخاصة مشاريع التخرج والسمنرات التي تنظمها الأقسام العلمية خلال العام الدراسي.

6.   تناولت الجلسة أهمية توثيق الأقسام العلمية لجميع أنشطتها للاستفادة منها في تقييم الأداء العلمي ومنها التعاون في مجال عمل البحوث المشتركة مع الأقسام العلمية بعضها مع البعض الآخر وللبحوث المحلية والعالمية والندوات، المؤتمرات ،مشاريع التخرج ،التعاون العلمي بين الطلبة.. الخ.

7.   تقييم البحوث المنشورة في مجلة الخوارزمي الهندسية وتقييم عمل أعضاء هيئة التحرير فيها وتوزيع التقييم بالشكل الذي يشمل أكبر عدد من التدريسيين المساهمين فيها وبهذا المجال يجب اختيار مدقق ومقيم جيد للباحث وبحثه العلمي.

8.   مناقشة أهمية الانسجام بين المقررات الدراسية في الأقسام العلمية في الكلية ومدى أهميتها وتوافقها مع حاجة البلد وسوق العمل وضرورة التوثيق المستمر بهذا المجال.

9.       مناقشة إمكانية تهيئة البنى التحتية لإعطاء دورات (السيسكو) في كلية الهندسة الخوارزمي.

10. دراسة أوليات إنشاء فرع جديد في قسم هندسة الميكاترونكس هو(ميكاترونيكس السيارات) وتقديم مقترحات من شأنها أن تساهم في فتح الفرع الذي يبدأ من المرحلة الثالثة.

 

Comments are disabled.