الهندسة الخوارزمي تحصد المركز الاول في مهرجان السيادة السادس

    

     شاركت كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد في مهرجان السيادة السادس الذي أقامتها وزارة الشباب والرياضة برعاية دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي وبأشراف مباشر من قبل معالي وزيرالشباب والرياضة الاستاذ جاسم محمد جعفر ودائرة الرعاية العلمية على القاعات الرياضية المغلقة للمدينة الرياضية وبمشاركة واسعة من مؤسسات الدولة ومنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بكافة تشكيلاتها وكلياتها ومعاهدها ومراكزها ووزارة التربية ووزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الشباب والرياضة وقد أفتتح المهرجان معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب والسيد الأمين العام لمجلس الوزراء الاستاذ علي محسن اسماعيل العلاق والعديد من الشخصيات السياسية ونواب في البرلمان العراقي وكبار موظفي الدولة والسادة عمداء الكليات والمعاهد والتدريسيين والكفاءات في الجامعات العراقية ومختصين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة من كافة مؤسسات الدولة المختلفة .


جاءت هذه المشاركة بأشراف ومتابعة ودعم من قبل السيد عميد الكلية أ.د.نبيل كاظم عبد الصاحب حيث شارك عدد من أساتذة ومهندسين ، وطلبة الصفوف المنتهية الذين تقل أعمارهم عن الثلاثين عام بمشاريع وبحوث علمية في غاية من الابداع والابتكار .





 وقد ألقى الكلمة الافتتاحية لمهرجان السيادة معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سلط الضوء فيها على أبداعات الطلبة والمشاريع البحثية العلمية للباحثين بما يواكب التطورات الحديثة والسريعة في التكنولوجيا لدعم مؤسسات الدولة والقطاع الصناعي والاقتصادي في العراق الجديد بما يحقق نقلة نوعية في المستقبل القريب لتوظيف هذه الافكار على ارض الواقع ، وأكد معالي السيد الوزير أن الدولة عازمة على دعم البحوث العلمية والعقول والكفاءات من أجل توظيف هذه القدرات في خدمة المجتمع وتقدمه .                             
وقد حصلت كلية الهندسة – الخوارزمي المركز الاول على كليات الهندسة في الجامعات العراقية في مجال هندسة البرامجيات وتكنولوجيا المعلومات والحاسبات للطالب صالح رشيد مجيد / قسم هندسة الميكاترونكس عن المشروع الموسوم ( روبوت بيئي مبني على اساس فهم الصورة وتميزها وعلى اساس الذكاء الاصطناعي لازالة ومعالجة النباتات الضارة )
بأشراف أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب أذ يقوم الروبوت بتميز الاعشاب الضارة وأجراء معالجة للصور ثم أرسالها لغرض تحديد المسار المناسب لتحرك الروبوت ووصوله الى هذه النباتات حيث يقوم بأستئصالها عن طريق الكماشة الألية ومعالجتها عن طريق بثق دواء زراعي لمعالجتها وبالتالي تقليل التلوث الناتج عن المبيدات الزراعية وتقليل أثرها الجانبي على طبقة الاوزون وتقليل الكلفة الناتجة فيما لو تم رش الحقل كافة بالمبيدات الزراعية .                       
كذلك حصلت الكلية على المركز الاول في مجال التخصص الهندسي لطلبة مشاريع الصفوف المنتهية قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية عن المشروع الموسوم أنتاج الانزيم inverters الطبي وهو أنزيم مشتق من الخميرة لديه القدرة على تحويل سكريات بسيطة وهي الجلوكوز والفركتوز . وبالامكان انتاج الانزيم من الخميرة والبكتريا والفطريات وكذلك ينتج عن طريق العسل وللأستخدام التجاري ويستعمل في صناعة أنواع متعددة من الحلويات مشروع العمل الابداعي للطالبات المشاركين :  
1    زهراء علاء
2    مرح وليد
بأشراف عضو الهيئة التدريسية د. مهند حسيب وكذلك حصلت الكلية على المركز الثاني في مجال العلوم الهندسية عن المشروع الموسوم تصميم وتصنيع مولد كهرباء بأستخدام طاقة الرياح وهو عبارة عن منظومة تقوم بتحويل الطاقة الحركيةالى طاقة كهربائية عن طريق أستغلال طاقة الرياح وهو أحد الافكار النوعية في جامعة بغداد وهو مشروع ناجح في المحافظات الجنوبية وخاصة محافظة الناصرية وذلك لقوة وسرعة الرياح  .
ويعد المشروع الابداعي للطالبات المشاركين :  
1    ضحى قيس
2    سحر يوسف
 بأشراف عضو الهيئة التدريسية م.د.ايناس عبد الكريم أن هذه المشاركة تأتي ضمن نشاطات الكلية ومنتسبيها لتقديم ما هو مميزعلى الساحة العلمية .
كما حصلت الكلية على عدة جوائز تقديرية في مجالات مختلفة بأختصاصات الاقسام العلمية للكلية





أن الهدف العام من مشاركة الكلية في المحافل العلمية والعالمية والاقليمية والمحلية هو مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة والسريعة في العلوم الهندسية لكي تسهم في بناء العراق الجديد وأن الكلية أخذت على عاتقها أن تواكب الحداثة والتطور والتكنولوجيا والتغيرات السريعة في العالم  لمواكبة التطور العلمي التي يشهدها العالم اليوم  .

Comments are disabled.