الرؤى الحديثة في تقنيات هندسة الطب الحياتي وأنعكاسها على رفاهية وصحة الفرد

عقدت كلية الهندسة – الخوارزمي / قسم هندسة الطب الحياتي برعاية السيد عميد كلية الهندسة – الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب  ندوة علمية بعنوان ( الرؤى الحديثة في تقنيات هندسة الطب الحياتي وأنعكاسها على رفاهية وصحة الفرد ) وذلك على قاعة الخوارزمي المركزية تضمنت الندوة تسليط الضوء على أحدث التقنيات العلمية الحديثة المستخدمة في الاجهزة الطبية .


وكان من أهم أهداف الندوة :  
1    تسليط الضوء على اخر البحوث العلمية في مجال هندسة الطب الحياتي .
2    زيادة اواصر التعاون بين قسم هندسة الطب الحياتي والمؤسسات العلمية والبحثية ومهندسي الطب الحياتي من الخريجين السابقين والجدد .
3     فتح افاق التعاون العلمي والاكاديمي مع المنظمات والجمعيات العالمية والمحلية   مثل منظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر وغيرها .




  وقد حضر الندوة السيد رئيس وأعضاء مجلس الكلية والسادة أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا والصفوف المنتهية في الاقسام العلمية كافة . وعدد كبير من الاساتذة والاكاديمين وممثلي الشركات ومؤسسات الدولة ، ممثلين عن وزارة الدفاع / مركز الاطراف الاصطناعية ومنظمة الصليب الاحمر ووزارة الصحة وجامعة النهرين والجامعة التكنولوجية وشركة الاتقان للأجهزة الطبية التقنية وعدد من مهندسي مستشفيات بغداد .
وقد تم أفتتاح الندوة بأيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني العراقي ثم كلمة السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي     أ.د. سومر داود متي  والتي بين فيها أهمية هذا التخصص الهندسي وحاجة البلد الى هذا الجانب الحيوي على الصعيدين الانساني لانه يعني بالانسان والرعاية الصحية والحاجة الماسة للقطاع الصحي في البلد والاخر الاكاديمي لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي .

وتضمنت الندوة عدة محاضرات وكما مبين في أدناه :-
 (الاطراف الصناعية في العراق الواقع و افاق المستقبل  ) ألقاها الأستاذ غسان الالوسي/ منظمة الصليب الاحمر سلط الضوء فيها على التقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة الاطراف الاصطناعية وخص منها الاطراف السفلى .
( تقنية Biphasic في جهاز الصدمة الكهربائية  ) ألقاها المهندس مهند عبد الجبار الجمعية العراقية لتقنيات الاجهزة الطبية / سلط الضوء فيها على احدى التطبيقات المهمة المستخدمة في اجهزة انعاش القلب و تأثيرها على سلامة الفرد.
(منظور شركة الاتقان / سيمينس في تقنيات التصوير الطبي) ألقاها المهندس مهدي احسان مهدي البياتي  شركة الاتقان الذي سلط الضوء فيها على اخر التقنيات الحديثة المستخدمة في التصوير الطبي والخاص بشركة سيمينس وانعكاسها على رفاهية الفرد ودورها في مجال التخصص الطبي في العالم.
 ( مقدمة تعريفية للجمعية العراقية لتقنيات الاجهزة الطبية) ألقاها م.م. محمد فخري فريد  الكلية التقنية / الدورة الذي سلط الضوء فيها على اهداف وتطلعات الجمعية التي تحاول ساعية الخوض في غمار التقنيات الطبية ورفد مهندسيها باخر التطورات والمحاضرات العلمية ومساعدتهم للحصول على افضل التسهيلات خلال حياتهم المهنية .
( هندسة الطب الحياتي و بحوث و ضائف الدماغ ) ألقاها د. مهند كاظم صابر التدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي . تضمنت اهمية التقنيات الطبية الحديثة المستخدمة لدراسة وظائف وتطبيقات الدماغ البشري لتسهيل عملية دراسته ومعالجة بعض الحالات الخاصة به .







ثم فتح باب المناقشة وتمخضت مجموعة التوصيات المبينة في أدناه :-

1    ضرورة تشكيل لجنة مشتركة في الكلية / قسم هندسة الطب الحياتي مع الصليب الاحمر والجهات الاخرى ذات العلاقة (مؤسسات الدولة/ سوق العمل) لغرض تنسيق العمل المشترك لخدمة القطاع الصحي .
2    انشاء مختبر خاص بالاطراف الصناعية في الكلية بدعم جامعة بغداد و وزارة الصحة ومنظمة الصليب الاحمر الدولية .
3    حث المؤسسات العالمية والشركات المختصة بمجالات الاجهزة والتقنيات الطبية على دعم المؤسسات التعليمية والبحثية من اساتذة وطلبة في مجال الهندسة الطبية .
4    دعم الجانب العلمي والبحثي على مستوى الدراسات الاولية والعليا بالاجهزة الاساسية اللازمة لاجراء مختلف انواع الاختبارات في المجالات المختلفة وخاصة في مجال الاطراف الاصطناعية والمساند وليس الاقتصار فقط على الجانب النظري من الموضوع .
5    تخصيص مقاعد دراسية للدراسات العليا خارج العراق في اختصاص الاطراف الاصطناعية والمساند من اجل رفع مستوى المعرفة في بلدنا ومن اجل رفع مستوى خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة .
6    التعاون المشترك وفتح قنوات الاتصال مع وزارة الصحة والدفاع والوزارات والهيئات الاخرى التي تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من اجل تحديد المشاكل و تخطيط افاق التطور المطلوب.
7    انشاء مركز بحثي مشترك بين القسم ووزارة الصحة والجمعية العراقية لتقنيات الاجهزة الطبية ويتم دعم المركز من قبل القسم والخروج باجهزة وبرامج تنفع المواطن والمجتمع .
8    البدأ بأصدار نشرة دورية علمية لنشر المعرفة بين العاملين في هذا المجال .

Comments are disabled.