( التطبيقات العلمية لهندسة الميكاترونكس )


عقدت كلية الهندسة – الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس برعاية السيد عميد كلية الهندسة – الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب ندوة علمية بعنوان( التطبيقات العلمية لهندسة الميكاترونكس ) على قاعة الخوارزمي المركزية تضمنت الندوة  تسليط الضوء على التطبيقات العلمية الدقيقة لهذا التخصص في المجالات الهندسية والطبية والاحصاء الحيوي اضافة الى التطبيقات في وسائل النقل الحديثة .
  وقد حضر الندوة السيد رئيس وأعضاء مجلس الكلية والسادة أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا والصفوف المنتهية في الاقسام العلمية كافة .

وقد تم أفتتاح الندوة بأيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني العراقي ثم كلمة القسم ألقاها أ.د. عبد السلام العامري والتي بين فيها أهمية هذا التخصص الهندسي ومصطلح الميكاترونيكس الذي يستعمل للدلالة على حقل واسع ومتشعب جدا ، يجمع بين الهندسة الكهربائية ،الميكانيكية ، الحاسوب ، الالكترونيك والاتصالات . أن هذا التخصص يتطور بصورة مذهلة من يوم لأخر، يدخل الميكاترونيكس في العديد من الصناعات والاجهزة الحديثة حاليا في العراق وهذه بدورها تحتاج الى خبرة مهندس الميكاترونيكس ، فالكثير من السيارات الحديثة التي تحتوي على العقول الالكترونية ، الاجهزة الكهربائية والالكترونية ، الكاميرات الرقمية ، انظمة PLC في المصانع ، الصناعات الجلدية ،الصناعات النفطية والبتروكيمياوية ،الادوية ، المياه ، منظومات الطاقة الكهربائية ، النقل الجوي والبحري ، الاجهزة الطبية ، نظم المراقبة الالكترونية ، اجهزة التعليم الحديثة والمختبرات ،الصناعات الغذائية ، اجهزة ذوي الاحتياجات الخاصة ،الاجهزة المستخدمة في الدفاع والداخلية ، السيطرة على حركة المرور والمراقبة وغيرها التي تدخل فيها هندسة الميكاترونيكس .
وتضمنت الندوة عدة محاضرات وكما مبين في أدناه :-
  1. ( أنظمة الميكاترونكس في تطبيقات الاحصاء الجوي ) ألقاها د. وائل رشيد مجيد رئيس قسم هندسة الميكاترونكس . تناولت المفاهيم الاساسية واهمية استخدام الاحصاء الحيوي، وذلك للتعرف على الشخص وهويته بأستخدام البصمة، حدقة العين، شكل الوجه والصوت ، بأستخدام الاجهزة التي تعمل بتقنيات معالجة الصورة والصوت  مع برامجيات الحاسوب واسلوب حفظ تلك البيانات وتداولها .
2. ( تطبيقات الميكاترونكس في القطارات المؤتمتة)  ألقتها م.م. اسراء رافع شريف التدريسية في قسم هندسة الميكاترونكس . تناولت المحاضرة التوجه العالمي نحو بناء انظمة قطارات حديثة تعتمد على الاتمتة الجزئية او الكاملة والاسباب الداعية الى استخدام هذا النوع من وسائل النقل الحديثة و مدى تفضيلها على انظمة القطارات التقليدية .
3. ( تطبيقات الميكاترونكس في جراحة الجهاز العصبي ) ألقتها م.م. يسار نوري التدريسية في قسم هندسة الميكاترونكس . تناولت المحاضرة التوجه العالمي نحو إعتماد الاتمتة؛ باستعمال منظومة مكونة من الانسان الالي، في إجراء التداخلات الجراحية للجهاز العصبي عن بعد وذلك عن طريق فتحة صغيرة في جمجمة الانسان تمر من خلالها الادوات التي يتم ربطها بذراع الانسان الالي، وتكون نوع الاداة بحسب نوع الجراحة، وتم عرض فيلم لجراحه حيه عن بعد.
4. (  تطبيقات الميكاترونكس في الخلايا الشمسية ) ألقتها م.م. امنة عبد الهادي التدريسية في قسم هندسة الميكاترونكس . تضمنت اهمية تسخير الطاقة الشمسية في أنحاء متعددة من العالم وكيف يمكنها أن تقلل معدّل الاستهلاك الحالي للطاقة وتضمنت المحاضرة عرض ابرزالتطبيقات في العالم وكذلك دور العراق ايضا في الاستفادة من هذه التقنية .
5. (  تطبيقات الميكاترونكس في النانوتكنولوجي ) ألقاها م.م. أيمن احمد صالح التدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس . تضمنت اهمية علم النانوتكنولوجي وأهم التطبيقات الحيوية لهذا العلم الحيوي و مدى الاستفادة منه في مختلف التطبيقات الحيوية وبمدى واسع لاسيما في تلك التطبيقات التي تحتاج الى الدقة في التصميم والتطبيق, كما تضمنت المحاضرة عرض لابرزالتطبيقات المهمة لهذا العلم في العالم ومن اهم هذه التطبيقات. ( المجال الطبي ، المجال العسكري ، التطبيقات البيئية ، تطبيقات النانوتكنولوجيفي الانظمة البيولوجية )
ثم فتح باب المناقشة وتمخضت مجموعة التوصيات المبينة في أدناه :-   
1.    ضرورة ادخال تطبيقات الميكاترونكس في كل قطاعات الدولة الهندسية المختلفة، الصناعية والطبية والزراعية ووسائل النقل الحديثة وكذلك الخدمات العامة.
2.    ضرورة اعتماد تقنيات الاحصاء الحيوي في دوائر الدولة كافة. لانها الاساس في انشاء الحوكمة الالكترونية، كما انها منظومات تتمتع بالدقة والسرعة وسهولة الاستعمال، وتقلل من الهدر في الجهد والوقت والترشيد في المستلزمات .
3.    التشجيع على تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية ، بأستخدام التقنيات الحديثة والمبرمجة والمؤتمتة (المنظومات الذكية) واستغلال منظومات الطاقة الشمسية، بوصفها صديقة للبيئة (يمكن اعتبارها طاقة كهربائية الصفر) .
4.    وضع آلية تعاون إستشارية علمية بين قطاعات الدولة وقسم هندسة الميكاترونكس. و ذلك عند شروع تلك القطاعات بوضع خطط تطويرية في مجالات عملها، و بالذات الخطط التي تخص البنى التحتية للبلد وفقا للخطط التنموية المستقبلية.
5.    اقتراح ودعم المشاريع البحثية التي تصب في اختصاص هندسة الميكاترونكس، بشكل يسير ومبرمج، وبما يخدم توجهات الدولة في الخطط التنموية المستدامة خدمة لبلدنا و مجتمعنا .
6.    تدريب المهندسيين على الاجهزة الحديثة ضمن الاتفاقيات بين الوزارات والشركات المجهزة.
7.    ادخال الاقسام الحديثة وخصوصا الميكاترونكس في اعدايات الصناعة ووزارة التربية ، كي يكونوا مساعدين ومكمليين للمهندسين في تلك الاختصاصات، فضلاً عن هيئة التعليم التقني .
8.    ضرورة الإلتفات إلى توفير ومنح فرص تعيين للكوادر الهندسية المتخصصة والمتخرجة من قسم هندسة الميكاترونكس، على أن تكون فرص التعيين في قطاعات الدولة المختلفة. وخصوصا تلك التي تتعامل وتستخدم تقنيات التكنولوجيا الحديثة بمختلف محاور عملها. لاهمية ،           الكادر الهندسي المتخصص في مجال التقنية الحديثة وخصوصا الأجهزة المؤتمتة والمبرمجة .





Comments are disabled.