مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالب محمد عماد عبد الله؛

نمذجة ومحاكاة السيطرة الرقابية والتحكم الاشرافي ونظام الحصول على البيانات لنماذج جودة المياه

 وبإشراف أ. م. د. علي حسين كاظم / جامعة بغداد والدكتور حسين تبينة كاظم / وزارة العلوم والتكنولوجيا. حيث حصلت الاطروحة على درجة (جيد جداً) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ. م. د. أحمد زيدان محمد / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت وعضوية أ.م.د. ماجد احمد عليوي / الجامعة التكنولوجية / قسم السيطرة والنظم وأ. م. د. أمير حسين مراد / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي.

ملخص الرسالة

تواجه انظمة معالجة مياه الشرب في العراق العديد من المشاكل المتعلقة بعملية قياس المعالم الهامة لمياه الشرب, وإضافة لعدم وجود نظام مراقبة مباشر ومستمر وآلي للسيطرة على انظمة المياه في معظم المحافظات العراقية.

ويركز هذا العمل على وجه الخصوص على النمذجة والرصد الآلي ومحاكاة نظام التحكم باستخدام نظام SCADA ( منظومة التحكم والإشراف والسيطرة واستحصال البيانات) لمراقبة المباشرة على جودة نظام مياه الشرب، من أجل تعزيز كفاءة معالجة المياه.

ويتكون النظام المقترح من ثلاثة أجهزة الاستشعار، وجهاز كمبيوتر الصناعي الذي يقوم بإرسال واستلام أوامر السيطرة من خلال برنامج, مع وجود نظام انذار.

من اجل تنفيذ وحدة نظام مياه الشرب، فإنه يجب أن تدرس معلمات المياه الأكثر فعالية (العكورة، ودرجة الحموضة والكلور الحر).

أول معلم فيزيائي للمياه تم اختياره هو التعكر, المعلمة الثانية هي قيمة الرقم الهيدروجيني الكيميائية حيث التعرض للقيم درجة الحموضة العالية، تسبب تهيج العين والجلد. المعلمة الثالثة هي الكلور الحر, والذي ينبغي مراقبة تركيزه للتأكد من أنه كافي لتادية الغرض. التركيز العالي للكلور تسبب في آثار ضارة، والكلور أكبر من اللازم يمكن أن يسبب مشكلة مع الطعم والرائحة.

تم بناء نموذج مختبري وكتابة برنامج من اجل الحصول على المحاكاة وعلى القراءات. وتم العمل التجريبي لهذه الاطروحة في وزارة العلوم والتكنولوجيا في مختبر SCADA ومركز بحوث المياه والبيئة, ووفق المعايير والمقاييس العراقية لمياه الشرب.

تم استخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات SCADA، التي كانت متاحة من القراءات. تظهر نتائج هذا العمل أن النظام لديه موثوقة، أداء سريع وانخفاض تكلفة التشغيل من التقارير اليومية.

وتهدف هذه الرسالة للاستفادة منها في وزارة العلوم والتكنولوجيا, اضافة إلى أمانة بغداد.


Comments are disabled.