قسم هندسة الطب الحياتي ينظم سفرة علمية لطلبة المرحلة الخامسة لدائرة الطب العدلي

نظم قسم هندسة الطب الحياتي / كلية الهندسة الخوارزمي سفرة علمية تطبيقية لطلبة المرحلة الخامسة لدائرة الطب العدلي في مدينة الطب يوم الأربعاء الموافق (16/ 3/ 2016) والتي تعد ضمن البرنامج العلمي التطبيقي لطلبة القسم للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي.

ورافق الطلبة في هذه الزيارة نخبة من تدريسيي القسم وهم: (م. د. آيدن كامل، م. م. أسامة فاضل، م. م. سديم نبيل، م. هند عادل).

واطلع الطلبة خلال برنامج الزيارة على (مختبر البصمة الوراثية) ومن خلاله على مراحل استخراج البصمة الوراثية والتي تتم بعدة مراحل ولكل مرحلة لها أجهزتها الخاصة ووظائفها ومنها:

1-   مرحلة عزل الحمض النووي من بقية أجزاء الخلية (Isolation of DNA) وتتضمن استخراج وعزل الحمض النووي (DNA) من بقية أجزاء الخلية (الأغشية، السايتوبلازم و ما فيه، بروتينات الهستون) لأنها تعتبر مثبطات لعملية تكثير الـ(DNA) بجهاز Maxwell الذي يستخدم في التحليلات المرضية المختلفة بالإضافة لمواد كيميائية عديدة وأجهزة أخرى مثل الـ (Centre fuge) وغيره، ويتم العزل بظروف تعقيم شديدة.

2-  مرحلة قياس التركيز الآني للحمض النووي ) Real Time PCR) ويتم فيها قياس الحمض النووي الناتج من مرحلة العزل وتحديد كونه بشري أم حيواني ويحتوي على جهاز (7500 Real Time PCR system) ويعمل بكاميرا حديثة جداً تلتقط صور الحمض النووي الذي تضاف له مواد مشعة تقيسها الكاميرا

3-  مرحلة تكثير الحمض النووي (Polymer chain Reaction) ويتم فيها تكثير نوعي (أجزاء الحمض النووي وليس كله) بالاعتماد على عدد مختبرية حديثة ومتطورة جداً وباستخدام جهاز الـ( PCR) وهو (Gene Amp system 9700)، إنه جهاز يعتمد في عمله على رفع وخفض درجة الحرارة وبتوقيت معين وهكذا يكثر الحمض النووي ويرحل للمرحلة الأخيرة.

4-   مرحلة الترحيل الكهربائي والتحليل الجيني / ويتم فيها إظهار البصمات الوراثية (DNA) للأشخاص الذين يأتون لأغراض إثبات النسب أو التعرف على الأشخاص في موقع الجريمة أو إثبات حادث عن طريق DNA حيث يتم إظهار البصمة الوراثية ومقارنتها بالأشخاص ذوي العلاقة ويتم البت في البصمات التي تظهر والمقارنة وإعطاء النتائج باستخدام جهاز الترحيل الجيني كما يتم استخدام أجهزة أخرى ضمنية مساعدة في العمل كأجهزة (Mix Mate ،Thermomixer، PCR)

وفي نهاية الجولة قدم الطلبة وأساتذتهم الشكر والأمتنان للمهندسين والفنيين والبايولوجيين المختصين العاملين في هذا المختبر للجهود المبذولة والشرح المبسط بطريقة يفهمها الطلبة لمحتويات وعمل الأجهزة المختلفة في هذا المختبر على كل مرحلة وخاصة الطبية التقنية (سارة سلمان) في غرفة العزل والبايولوجية الاختصاص (غادة عبد الرزاق) في غرفة (PCR) والطبيبة التقنية (فرح أمير) والبايولوجية الأختصاص(سنار سلمان) من غرفة الترحيل الكهربائي والتحليل الجيني ولا يفوتنا أن نذكر جهود مسؤول الشعبة الطبية في دائرة الطب العدلي المهندس (حيدر رعد) علماً أنه من خريجي قسم هندسة الطب الحياتي في كليتنا للأعوام السابقة وكل الذين قدموا لنا التسهيلات خلال هذه الزيارة.

Comments are disabled.