مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبــة ريــفـان محسـن حـمـود / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد الموسومة:

(تطوير أداة قياس الأداة المستخدمة في ترشيد تطوير الانتاج والعمليات)

وبإشراف:

o    أ. م. د. فائز فوزي مصطفى / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / جامعة بغداد

o    د. أحمد حباس صبري / قسم التصنيع / جامعة كرانفيلد

حيث حصلت الرسالة على درجة (جيد جداً) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة:

o    أ.د. علاء الدين حسن قاسم / قسم هندسة انتاج ومعادن / جامعه التكنولوجية

وعضوية

o    أ. د. حسين سالم كيطان / هندسة ميكانيك / جامعة بغداد

o    أ. م. د. أسامة فاضل عبد اللطيف / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / جامعة بغداد

ملخص البحث:

الحاجة لعكس مبادئ الهندسة المتزامنة في قياس ترشيد تطوير العمليات والمنتجات كان ذلك السبب الرئيسي لتعديل هذة الأداة. يعد ترشيد تطوير العمليات الصناعية والمنتجات مهمة لانجاح الصناعة الحالية.

أثبت البحث أن الأداة تساعد الشركات في مختلف المجالات لمعرفة الوضع الحالي بالنسبة لنموذج ترشيد تطوير العمليات والمنتجات. العديد من التطبيقات الميدانية أظهرت الحاجة إلى تطوير الأدوات التي استخدمت لتقييم العوامل المساعدة وتطوير المنتجات.

الأداة عبارة عن مجموعة من الاسئلة مصنفة الى أربعة بوابات، الاسئلة تعكس المبادئ الاساسية لترشيد تطوير المنتجات والعمليات ومبادئ الهندسة المتزامنة. نتائج التقييم تترجم حسب مقياس سمارت لقياس مستوى جاهزية الشركة لتنفيذ ترشيد تطوير المنتجات والعمليات.

تَضمن البحث تَقييم شركتين حسب مقياس سمارت، الأولى شركة مختصة في تفعيل التحكم في المملكة المتحدة والثانية هي شركة بغداد للمشروبات الغازية في بغداد. شملت الدراسة الميدانية عدد من المقابلات مع مختصين من هاتين الشركتين، فكان استنتاج الدراسة الشركتان على حد سواء هي في مكان ما بين “2. تحفيز “و” 3. تطبيق ” ضمن مقياس سمارت.


Comments are disabled.