مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة اسراء محمد محسن / قسم هندسة التصنيع الؤتمت الموسومة :

خلق المعلومات وادارتها لدعم نموذج مجموعة التصاميم الهندسية المتزامنة في شركة للطائرات.

وبأشراف د. اسامة فاضل عبداللطيف  / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد.

د. احمد حباس صبري / محاضر اقدم / قسم التصنيع / جامعة كرانفيلد

حيث حصلت الرسالة على تقدير ( جيد جداً عالي ) كانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.م.د. سمير علي امين / الجامعة التكنلوجية. قسم هندسة الميكانيك. وعضوية أ.م.د. احمد عبدالرسول احمد/ جامعة بغداد. قسم هندسة الميكانيك ود. حامد صالح مهدي / جامعة بغداد .كلية الهندسة الخوارزمي . قسم هندسة التصنيع الؤتمت.

ملخص الرسالة

تتنافس الشركات هذه الايام على تطوير منتجاتها وابتكار منتجات جديده بهدف السيطرة على الاسواق العالمية .ومن الطرق المستخدمة في تطوير المنتجات استخدام فكرة الترشيق من اجل تعظيم القيمة وتقليل الوقت. تتلخص الفكرة في عمل نطاق واسع من التصاميم البديلة على مستوى النظام الفرعي  حيث يتم تفحصها بصورة متزامنة واستبعاد الخيارات الاضعف بشكل تدريجي حتى الوصول الى الحلول المثالية. تم تطبيق هذه الطريقة بشكل كبير في صناعة السيارات ولكنها قليلة الاستخدام في الصناعات الاخرى ومنها صناعة الطائرات.

يقدم هذا البحث منحني المفاضلة كأداة ترشيق لدعم مجموعة التصاميم الهندسية المتزامنة ضمن مشروع “CONGA “. استخدام برنامج المحاكاة  “NASA1.7c ” وبرنامج منظمة “CONGA ” ساعد المهندسين والمصممين لاستخراج تصاميم تلبي متطلبات الزبون وايجاد تصاميم كحلول بديلة من مشاريع سابقة. وايضا يساعد منحني المفاضلة على استخلاص المنطقة غير المسموح بها لعمل اي نموذج قبل بدء عملية تصنيع المنتجات الذي قد يؤدي الى تقليل الجهد, الوقت والكلفة

Comments are disabled.