مناقشةرسالة الماجستير للطالب احمد كريم خضير / قسم هندسة التصنيع المؤتمت

/* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:”جدول عادي”; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:””; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:”Calibri”,”sans-serif”; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

(رسائل وأطاريح ) مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالب احمد كريم خضير / قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة ( طريقة تكامل التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب لتصنيع الاجزاء الميكانيكية عن بعد من خلال صفحة الانترنت )

بإشراف  أ.م.د. احمد زيدان محمد / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت .

وذلك في يوم الاحد الموافق 5/7/2018 وعلى قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .

حيث حصلت الرسالة على تقدير (امتياز) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.د. وسام كاظم حمدان / الجامعة التكنولوجية، وعضوية أ.م.د. علي حسين كاظم / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت وعضوية أ.م.د. محمد عبود كاظم / الجامعة التقنية الوسطى / هندسة كهرباء الالكترونيك.

وقد تضمنت الرسالة :

في الآونة الأخيرة ، أصبح الاستخدام المتزايد للتطبيقات اللاسلكية والطلب على نظام يسهل عملية ربط الأجهزة مع بعضها لنقل البيانات عبر مسافات طويلة . في هذا العمل تمت السيطرة على  آلة التصنيع بواسطة الإنترنت من خلال صفحة ويب وهذا يؤدي الى تقليل التكلفة والوقت. حيث تم تصميم وتطبيق نهج خادم الويب القائم على التحكم في العمليات الصناعية نظام إنترنت صناعي للتكنولوجيا وقد تم استخدام (Raspberry pi 3)  لتوصيل جهاز CNC بالإنترنت ومراقبة العملية في الوقت الفعلي. تم تصميم وحدة تحكم عن بعد لآلة التصنيع باستخدام الحاسب الآلي المصغرة على شبكة الإنترنت وتم تنفيذها من خلال   (Grbl0.9j)   كعنصر أساسي في التحكم في حركة آلة التصنيع المصغرة باستخدام الحاسب الآلي. تم تصميم صفحة الويب باستخدام  JavaScript . جميع الحزم والمكتبات المستخدمة لتنفيذ  WEB  مفتوحة المصدر وتشتمل هذه الدراسة تقسيم البحث إلى ثلاث مراحل . المرحلة الأولى تتضمن تصميم وتصنيع نظام من قبل حزمة UGNX11 لتوليد Gcode الذي تم تحميله على CNC.JS  ويب ضمن نطاق الشبكة المحلية  ثم إرسال Gcode إلى آلة التصنيع الصغيرة . المرحلة الثانية ارسال   Gcode الذي تم توليده من المرحلة الاولى  إلى    )  ( Chilipeppr WEB حيث تم ارساله من مسافة ابعد وتم هذ العمل من خلال  server  على نطاق واسع . المرحلة الثالثة تتضمن استيراد التصميم من مكتبة UG-NX11  وتطبيق مراحل التصنيع في برنامج نظام التصنيع لإنشاء كود وارساله إلى ماكنة التصنيع     (C-tek KM-80D)   من خلال الشبكة المحلية ( WI-FI ) كما تم استخدام كاميرا ويب حية لمراقبة عملية التصنيع عبر الويب.