تدريسي في قسم هندسة التصنيع المؤتمت يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة غازي عنتاب التركية

حصل الاستاذ نزار قيس التدريسي في قسم هندسة التصنيع المؤتمت / كلية الهندسة الخوارزمي على شهادة الدكتوراه من جامعة غازي عنتاب التركية بأختصاص هندسة التصنيع من قسم الهندسة الميكانيكية / كلية الهندسة عن أطروحته الموسومة       ( تصميم وتنفيذ الكترودات ذات اشكال هندسية جديدة في عمليات التفريغ الكهربائي )

وقد تضمنت الاطروحة :

قدمت في هذه الدراسة إلكترودات ذات اشكال جديدة لاستخدامها في حفر ثقوب ذات قطر صغير على ستيلس ستيل 304 باستخدام عملية الحفر بالتفريغ الكهربائي (EDD). وكان الهدف هو تحسين خصائص التنظيف وإزالة الشوائب أثناء الحفر. بالإضافة إلى الإلكترود الدائري المستخدم بشكل شائع ، تم تصميم وتنفيذ الكترودات جديدة ذات قطع جانبية ، بيضاوية الشكل ، ومربعة. تم إجراء سلسلة من عمليات الحفر في ظروف مختلفة باستخدام مثل هذه الالكترودات. تم دراسة فعالية شكل الالكترود على أداء الحفر من حيث معدل إزالة المواد (MRR) ومعدل تاكل الالكترود (EWR) ونسبة التاكل (TWR). تم تقييم خصائص الأبعاد وجودة السطح للثقوب المحفورة فيما يتعلق بالقطع الزائد (OC) ، ونسبة العمق (AR) ، وخشونة السطح (SR). تم تطوير نماذج ثلاثية الأبعاد ثلاثية الأبعاد باستخدام ديناميكيات السوائل الحاسوبية (CFD) لمحاكاة مجال التدفق عند الفجوة بين الالكترودات والقطعة المثقوبة. تم تنفيذ التحسين متعدد الأهداف لمخرجات عملية EDD باستخدام الالكترود ذو القطع الجانبية وباستخدام منهجية استجابة السطح (RSM) إلى جانب تقنية وظيفة الاستحسان (DF).

أوضحت النتائج أن الالكترودات ذات القطع الجانبية والبيضاوية هي الأكثر تفضيلاً لإنتاج ثقوب ذات دقة أبعاد جيدة وتحسين جودة السطح بمعدلات حفر عالية. هذه الالكترودات الجديدة أيضا تحمل أداء جيد للتنظيف.

Comments are disabled.