مناقشة رسالة الماجستير  للطالب حيدر حسن

نوقشت رسالة الماجستير للطالب حيدر حسن صالح / قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة (نمذجة ومحاكاة انسياب المواد والاجهادات المتخلفة في عملية اللحام الخلطي الاحتكاكي) بإشراف أ.م.د. إسامة فاضل عبد اللطيف / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت  .

وقد استوفت الرسالة حق نيل شهادة الماجستير وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.د. محمد هليل حافظ / الجامعة العراقية / كلية الهندسة / هندسة نفط / هندسة معادن . وعضوية كل من أ.م.د. فائز فوزي مصطفى / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / هندسة ميكانيك. وأ.م.د. فرج محل محمد / الجامعة التكنولوجية / قسم الكهروميكانيك / هندسة ميكانيك / تصميم .

وقد تضمنت الرسالة :

في هذه الدراسة تم استخدام طريقة العناصر المحددة لغرض التنبؤ بالحرارة المتولدة نتيجة اللحام ألخلطي الاحتكاكي وكذلك قيمة الاجهادات المتخلفة وانسياب المادة . وقد تم تطوير نموذج ثلاثي الأبعاد ، غير خطي لأنتقال الحرارة باستخدام برنامج أنسيس وورك بنج 15 ، لمحاكاة التأثير الحراري خلال عملية اللحام ألخلطي الاحتكاكي حيث نفذت العملية على صفيحة من الألومنيوم (7008). تمت مقارنة توزيعات درجة الحرارة المحاكية مع القيم التجريبية التي قاما بها سهير حسين و قاسم دوز. وكانت نتائج المحاكاة متوافقة مع نتائج التجارب العملية. وأظهرت النتائج أن توليد الحرارة خلال اللحام ألخلطي الاحتكاكي يعتمد بدرجة أساسية على كل من سرعة الدوران وسرعة انتقال الأداة حيث لوحظت أن أعلى درجة حرارة تكون عند أعلى سرعة دوران. وكانت درجة الحرارة القصوى التي تم الحصول عليها حوالي 47٪ من نقطة انصهار المعدن الأساسي. تم حساب توزيع الإجهاد المتبقي من قيم درجة الحرارة خلال عملية اللحام، حيث تم استيراد قيم درجات الحرارة خلال برنامج الانسيس ووجدنا أن هناك تأثير ضئيل على عينات اللحام بسبب انخفاض درجة الحرارة المتولدة خلال هذه العملية. وكذلك تم التعرف على تحليل تدفق المواد منطقتين محددتين الاولى عند المنطقة القريبة من الكتف (shoulder) والثاني عند منطقة المسمار (pin) حيث وجد ان سرعة تدفق المادة عند الكتف اعلى من سرعتها عند المسمار وذلك بسبب الطاقة الحركية التي يمتلكها الكتف.

Comments are disabled.