كلية الهندسة الخوارزمي تعقد الندوة العلمية السنوية الثالثة (تطوير النشر العالمي والبحث العلمي العراقي)

كلية الهندسة الخوارزمي تعقد الندوة العلمية السنوية الثالثة

(تطوير النشر العالمي والبحث العلمي العراقي)

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين عبد الرسول عقدت كلية الهندسة الخوارزمي ندوتها العلمية السنوية الثالثة والتي نظمها قسم هندسة الطب الحياتي بعنوان ( تطوير النشر العالمي والبحث العلمي العراقي ) وذلك في يوم الخميس الموافق 11/1/2018 وعلى قاعة الخوارزمي المركزية .

وقد حضر الندوة نخبة من الشخصيات العلمية والاكاديمية من مختلف تشكيلات جامعة بغداد والجامعات العراقية والمهتمين والمختصين بالبحث العلمي .

أبتدأت الندوة بتلاوة أيات عطرة من القران الكريم  وبعدها القى السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي الاستاذ الدكتور علاء كريم محمد كلمة رحب فيها بالضيوف وبين اهمية البحث العلمي ونشر البحوث في مجلات عالمية رصينة لرفع مستوى الجامعات.

 تلاها كلمة السيد مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف رحب فيها بالحضور واكد على اهمية تطوير البحث العلمي والنشر في المجلات العالمية الداخلة ضمن المستوعبات العالمية مثل كلافيت ( ثومسون رويترز سابقا) وسكوبس.

بعدها القى المدرس الدكتور علي حسين التميمي التدريسي  في قسم هندسة الطب الحياتي محاضرة عن  البحث العلمي العراقي وتطوير مهارات البحث العلمي مجانا حيث تطرق الى عدد البحوث العراقية التي تم نشرها في عام 2015 و2016 وكذلك تطرق الى كيقية تطوير مهارات البحث العلمي مجانا من موقع Elsevier Publishing Campus

ثم القى  المدرس الدكتور محمود أبراهيم القاضي التدريسي  في قسم هندسة الطب الحياتي محاضرة عن مهارات الكتابة الاكاديمية لمقالات المراجعة  Review  papersحيث بين اهمية كتابة هذا النوع من البحوث حيث ان نسب الاستشهادات (Citations) لهذا النوع من البحوث مما يزيد قيمة معامل معامل هيرتش         (h index).

ثم القى ايضا المدرس الدكتور أميل محمد رحمن التدريسي في قسم هندسة الكيميائية الاحيائية محاضرة عن الانتحال.. انواعه.. وطرق تجنبه حيث ركز على موضوع مهم الا وهو (الانتحال) وخطورته والاليات الاساسية لتجنب الانتحال وذلك بالاشارة الى جهود الأخرين بشكل واضح ودقيق للعبارات والأفكار التي تأخذ من مصادر الأخرين

وكانت المحاضرة الاخيرة للاستاذ نصري صالح النمرالتدريسي في الجامعة التقنية الوسطى سلط الضوء من خلالها عن وجه النظر الاكاديمية لتعليمات الترقيات العلمية الجديدة.

وبعد الانتهاء من القاء المحاضرات تم فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في الندوة وتمخضت عن مجموعة من التوصيات للأرتقاء بواقع البحث العلمي في العراق

 وفي ختام الندوة تم استعراض اهم التوصيات التي من شانها الارتقاء نحو فضاءات علمية متقدمة لام الجامعات بغداد فكانت احدى التوصيات هي حث التدريسيين على النشر في المجلات العالمية الرصينة ذات معامل التاثير وتابعة لدور نشر عالمية معروفة لانها تؤدي الى الاساءة لمسيرة التدريسي وهدراً في الوقت.

لتحميل المحاضرات التي تم القاؤها في الندوة  انقر هنا