تدريسي في قسم هندسة الميكاترونيكس مبتعث لدراسة الدكتوراه في أمريكا بنشر بحثأ علمياً

نشر (أ.م. يعرب عمر ناجي ) التدريسي في قسم هندسة الميكاترونيكس / كلية الهندسة الخوارزمي والمبتعث الى جامعة جورج واشنطن الأمريكية لدراسة الدكتوراه بهذا التخصص بحثه الموسوم بعنوان (تصميم دوائر  CMOSللقياس عن بعد للإتصال الصوتي اللاسلكي داخل الجسم الحي)  بالتنسيق مع منظمة (IEEE) المتخصصة في نشر البحوث والإنجازات العلمية الهندسية في العالم .

وتناول البحث تصميم وتنفيذ دوائر إتصال (CMOS)  للقياس عن بعد عن طريق الإتصال الصوتي اللاسلكي داخل جسم الكائن الحي .

وأشار الى أن دائرة المرسل المقترح تستخدم متضمن النبضات الرقمية التي تشغل كرستالة ال(Sonomicrometry) بإستخدام سلسلة نبضات ذات نطاق واسع جداً.

وأضاف أن المستقبل تم تصميمه أيضاً بأستخدام مضمن الإشارة بشكل يسمح بقياس طاقة نبضة الموجة الفوق الصوتية المستلمة بواسطة كرستالة ال(Sonomicrometry) الخاصة بالإستقبال .

وسلط الضوء على نتائج الفحص المختبري للنموذج المقترح للدائرة الألكترونية التي تم تصنيعها بإستخدام تقنية (meter micro0.5) وبعد التحقق منها بإستخدام كرستالة بقطر( 1mm ) تم زرعهما داخل ثلاثة أوساط مادية مختلفة هي الماء الأعتيادي ،نسيج لحم الدجاج ،نخاع عظم الدجاج.

وفي النهاية تم الاستنتاج أنه من خلال التوضيحات التي عرضت آنفاً فانه يمكن إستخدام هذا النظام اللاسلكي المقترح ونقل البيانات في إتجاهين بمعدل  1Kbps بقدرة إستهلاكية قليلة جداً قدرها (611 micro watt(

مبروك لكلية الهندسة الخوارزمي هذه الإنجازات العلمية المتميزة  التي تضاف الى إنجازاته العلمية السابقة  خدمة لمسيرة التعليم العالي في العراق .

Comments are disabled.