مناقشة رسالة ماجستير
الكاتب:وحدة العلاقات العامة والإعلام
التاريخ:23/03/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء Average rating: 1.0

نوقشت رسالة الماجستير للطالبه (حنان حسن مراد ) / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / جامعة بغداد يوم الخميس الموافق (23 / 3 / 2017) على قاعة المناقشات في الكلية

 

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبه (حنان حسن مراد ) / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / جامعة بغداد يوم الخميس الموافق (23 / 3 / 2017) على قاعة المناقشات في الكلية عن رسالتها الموسومة:

Experimental and numerical analysis of thermal effect in MAF method

وتألفت لجنة المناقشة من:

      أ.د.احسان يحيى حسين / اختصاص هندسة ميكانيك / موائع وحراريات / كلية الهندسة /

جامعة بغداد / رئيساً.

    أ. م. د. فرهاد محمد عثمان / اختصاص هندسة انتاج ومعادن / تصنيع/ الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة المواد / عضواً.

   أ. م. د. فائز فوزي مصطفى / اختصاص هندسة ميكانيك / ميكانيك تطبيقي / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / جامعة بغداد / عضواً.

      أ. م. د. علي حسين كاظم/اختصاص هندسة ميكانيك / تصنيع / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت/جامعة بغداد/ مشرفاً.
وتألفت لجنة التقويم العلمي واللغوي من:

       أ. م. د شكري حميد غضيب / قسم الانتاج والمعادن / الجامعة التكنولوجية / اختصاص / قطع  مقوماً علمياً.

       م.د. علي حسين علي / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / اختصاص طب حياتي / مقوماً لغوياً.

وقد حصلت الرسالة على تقدير (جيد جداً)، مبروك هذا التفوق العلمي خدمة لحركة البحث العلمي والمسيرة العلمية الناهظة في جامعة بغداد ومؤسساتها التعليمية. الهدف من هذا العمل : دراسة تأثير طريقة الحك المغناطيسي على أرتفاع درجات الحرارة، خشونة السطح وعلى معدل أزالة المواد, وذلك بأستخدام سلسلة من التجارب العملية والنظرية سوف تطبق على نوعين من المواد هما معدن الفولاذ وسبيكة البراص.

 بأستخدام نوعين من البرامج العلمية هما: (COMSOL, DEFORM ) لأيجاد وتحليل التأثير الحراري لمدخلات مختلفة. ستة عشر تجربة صممت تبعاً لمصفوفة العالم الياباني تاجوشي، في هذا العمل هنالك أربع مدخلات هي ( سرعة القطب المغناطيسي، زمن التشغيل، التيار، ارتفاع القطب المغناطيسي عن سطح المشغولة) مع وجود أربع مستويات لكل مدخل. في هذا العمل سوف يطبق (نسبة الأشارة الى الضوضاء (S/N) وتقنية تحليل التباين (ANOVA) ) لتحليل النتائج وذلك بأستخدام البرنامج الأحصائي (MINITAB17) وذلك لأيجاد الشروط المثلى مع تعريف المدخلات المهمة التي تؤثر على أرتفاع درجات الحرارة، خشونة السطح، ومعدل أزالة المواد لنوعين من المواد المذكورة أعلاه.

 أن النتائج أظهرت أن أكثر المدخلات تأثيرا على خشونة السطح بالنسبة لمعدن الفولاذ هي (التيار متبوعة بزمن التشغيل، سرعة القطب المغناطيسي و أخيرا بعد القطب عن سطح المشغولة) بينما أكثر المدخلات تأثيرا على خشونة السطح بالنسبة لسبيكة البراص هي ( زمن التشغيل متبوعا بالتيار، سرعة القطب المغناطيسي، واخيرا بعد القطب عن سطح المشغولة). بالاعتماد على (S/N) أرتفاع الحرارة المثلى يعتمد على أعلى قيمة لمعدل ازالة المواد، بالنسبة لمعدن الفولاذ المدخلات المثلى هي ( سرعة القطب المغناطيسي (500rpm)، زمن التشغيل (15 min) ، التيار (3A) وبعد القطب عن سطح المشغولة (1.5mm) )، درجة الحرارة المثلى عند هذه المستويات هي (70.7°C) وبالنسبة الى سبيكة البراص المدخلات المثلى هي ( سرعة القطب المغناطيسي (500rpm)، زمن التشغيل (15 min) ، التيار (3A) وبعد القطب عن سطح المشغولة (1.5mm) )، درجة الحرارة المثلى عند هذه المستويات هي (72.2°C). إن افضل خشونة سطح ومعدل ازالة المواد بالنسبة الى سبيكة البراص ترتفع مع أرتفاع الحرارة، بينما افضل خشونة سطح بالنسبة لمعدن الفولاذ تقل بأرتفاع الحرارة.