مجلس كلية الهندسة الخوارزمي يعقد جلسته الخامسة عشرة

عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته الخامسة عشرة في قاعة أمانة المجلس يوم الاثنين (25/ 1/ 2016) بحضور عميد كلية ورئيس المجلس (أ.م .د.محمد عبد عطية السراج) ومعاونيه العلمي والإداري ورؤساء الأقسام العلمية في الكلية واستعرض المجلس ما جاء (بالجلسة العاشرة) لمجلس الجامعة التي عقدت في (18/ 1/ 2016) والتي تضمنت التوجيهات الوزارية المعروضة في (هيئة الرأي) لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتوجيهات والتعليمات الجامعية الأخرى كما يلي:

أولاً: عرض توجيهات (هيئة الرأي) في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي منها:

1-     المطالبة بوضع الحلول والمقترحات العاجلة لتخطي الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العراق وتأثيراتها على العملية التعليمية.

2-    الاهتمام بمراجعة الإنجازات العلمية لكليات ومؤسسات الجامعة التعليمية.

3-    المتابعة المستمرة لحضور الطلبة وضرورة التزام التدريسيين بالنصاب من المحاضرات.

4-     معالجة التلكؤ والسلبيات التي ترافق الجانب الإداري في العملية التعليمية وخاصة التضخم في الكوادر الإدارية.

5-     تسليط الضوء على موضوع الحوكمة الالكترونية وضرورة استخدام تقنيات التواصل الالكتروني الحديثة.

6-  ضروة تنفيذ توجيهات الوزارة بتفعيل دوائر شكاوي المواطنين في المؤسسات التعليمية للوزارة والاهتمام بالشكاوى وحلها بأسرع وقت.

7-     التوجيه بمخاطبة البنك المركزي العراقي بشكل مباشر في حالة الدعم المالي الذي يتطلبه أي مشروع للطلبة.

8-   توجيه طلبة الدراسة المسائية الراغبين بالانتقال إلى الدراسة الصباحية بأن طلبهم ممكن في حالة تأجيل السنة الدراسية إلى العام القادم.

9-    في حالة الرغبة في مناقلة الكوادر والتدريسيين والموظفين بين تشكيلات الجامعة الأخذ بنظر الاعتبار حاجة التشكيل له من عدمه والفائض عن الحاجة.

ثانياً: ومن التعليمات والتوجيهات التي أقرها (مجلس الجامعة) في جلسته المذكورة أعلاه:

1-  التأكيد على رصانة اللجان العلمية الخاصة بمناقشة طلبة الدراسات العليا وضرورة توجيه اللجنة بأن تكون ملتزمة بمناقشة ما يخص موضوع الرسالة أو الأطروحة وبهذا الصدد تم اقتراح اعتماد كابس علمي من قبل الجامعة وعمادة الكلية. وفي حالة حصول طالب الدراسات العليا (الماجستير أو الدكتوراه) على الامتياز بالإمكان استضافة رئيس لجنة المناقشة للوقوف على الإضافات العلمية للرسالة أو الأطروحة التي بموجبها أعطي الطالب هذا التقدير. وعلى ضوء ذلك وجه السيد رئيس الجامعة بضرورة أن تقوم لجان من رئاسة الجامعة الخاصة بالترقيات والدراسات العليا بجولات ميدانية على الكليات لمتابعة هذه الحالات.

2-  الأمر المهم الذي يخص طلبة الدراسة المسائية ومستقبلهم العلمي هو التوجيه بضرورة العمل على أن يتمتع طلبة الدراسات المسائية بنفس المستوى العلمي للدارسين صباحاً، وأن تكون الامتحانات موحدة لطلبة الدراستين الصباحية والمسائية وتكون مع نفس التدريسي.


Comments are disabled.