الهندسة الخوارزمي تعقد حلقة نقاشية حول موضوع الأمن والسلامة الكيميائية

عقدت كلية الهندسة الخوارزمي حلقة نقاشية / سمنر خصصت للإنجازات العلمية التي حققها تدريسيو قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية في اسطنبول للمدة 13 – 18/ 9/ 2015 وقد نظمه مختبر شمال غرب المحيط الهادي / قسم برنامج الامن الكيميائي الامريكي، وذلك بحضور عميد الكلية أ. م. د. محمد عبد عطية السراج والسادة أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم من كافة المراحل الدراسية وعلى قاعة الخوارزمي المركزية.

واستعرض أ. م. د. عمار جاسم الزيدي الموفد الى اسطنبول في محاضرته التي كانت بعنوان (الامن والسلامة الكيميائية) ما يخص تدريب الفنيين وإعداد خطة الطوارئ وعقد ورش عمل والسمنرات المختلفة وجدولة وفهرسة المواد الكيمياوية في المخازن والمختبرات وكان من أهمها إنشاء وحدات خاصة بالأمن والسلامة الكيمياوية في كل جامعة في العراق.

تلاها محاضرة م. د. أميل محمد رحمن التدريسي في قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية والموفد الى برنامج الامن الكيميائي الامريكي في اسطنبول، وكانت بعنوان (خارطة الطريق لتأسيس الهياكل الادارية للسلامة والأمان الكيميائي البيولوجي الاشعاعي في العراق بصورة عامة والجامعات بصورة خاصة).

وبين الدكتور أميل من خلال محاضرته عن إنشاء مركز وطني اقليمي للرقابة الوطنية (السلامة والأمان الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي) وإنشاء هياكل إدارية (وحدات وأقسام ولجان) للسلامة والأمان الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي في الجامعات العراقية.

ومن خلال النقاشات المستفيضة توصل الحاضرون إلى التوصيات الآتية:

1)   استحداث وحدة السلامة والأمان في كليتنا للشروع بتنفيذ المشروع على مستوى الجامعة.

2)   إقامة ندوة موسعة وبالتعاون مع رئاسة الجامعة لتنظيم هذه الندوة وإرسال الدعوات الى مؤسسات جامعة بغداد المعنية بخزن وشراء المواد الكيمياوية.

3)   التنسيق من خلال جامعة بغداد مع الجامعات الاخرى ومؤسسات الدولة للاستفادة من هذا المشروع من أجل توظيفه والعمل به.


Comments are disabled.