الهندسة – الخوارزمي تنظم ندوة علمية بعنوان (أنماط التعليم العالي الحديثة)

أقامت عمادة كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (أنماط التعليم العالي الحديثة) وذلك في يوم الاربعاء الموافق14/3/2012 على قاعة الخوارزمي المركزية جاءت هذه الندوة لتسليط الضوء على الانماط والطرق الحديثة في مجال التعليم  والتقنيات المتطورة التي تساند العملية التعليمية حيث تم مناقشة أوراق عمل علمية كان الهدف منها الاستفادة من الوسائل الحديثة في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد كوسائل مساعدة للتعليم التقليدي .
وقد حضر الندوة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د. رياض عزيز هادي والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية أ.د. بهاء طعمة جياد والسيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب والسيد أمين مجلس جامعة بغداد أ.م.د. باسم ابراهيم العبدلي والسادة المعاونين وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وعدد من الاساتذة والاكاديميين والكفاءات من مختلف تشكيلات جامعة بغداد . تضمنت الندوة ألقاء عدة محاضرات تطرقت الى مواضيع أنماط التعليم الحديثة في التعليم العالي فضلاً عن تقديم عرض لشركة ( محور المدار لتكنولوجيا المعلومات والحاسبات ) أستعرضت أهم الاجهزة الحديثة المستخدمة في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد . وقد قام ممثل الشركة د.كمال هادي صكر بأستعراض هذه الوسائل الحديثة في التعليم .


وتضمنت الندوة عدة أوراق عمل بالعناوين المبينة في أدناه :-
 ( تأثير التعليم القائم على أستعمال التكنولوجا كمتمم للتعليم التقليدي على تعلم الطلاب) ألقاها د. أحمد عبد الصاحب / قسم علوم الحاسبات/ كلية العلوم بنات / جامعة بغداد . وقد تم طرح هذه الورقة كبحث علمي تضمن تأثير التعليم التكنولوجي على مسار العملية التعليمية ومدى أستفادة الطلبة بالمقارنة مع التعليم التقليدي .
( أنماط التعليم العالي المستحدثة لتجسير الفجوة بين التحديات والفرص المتاحة ) ألقتها أ.م.د. سها محمد هادي/ رئيس قسم هندسة المعلومات والاتصالات / كلية الهندسة الخوارزمي . بينت فيها أهمية التعليم المتمازج كأحد الطرق الجديدة في التعليم والذي يوفر الكثير من الوقت والكلفة وعززت الدكتورة سها عرضها بالتجربة المتبعة في معظم اقسام كلية الهندسة الخوارزمي من استخدام التعليم المدمج والذي اثبت فاعلية كبيرة جدا.
( النهوض بمستوى التعليم العالي في العراق ) ألقاها أ.م.د. ليث جميل بني قسم هندسة الميكاترونكس / كلية الهندسة الخوارزمي . سلط الضوء فيها على أبرز وأهم المعضلات التي تعيق تطور التعليم العالي في العراق .
( التطور والتكنولوجيا المراد أستخدامها في الجامعات العراقية ) ألقاها د. عامر عبد المنعم قسم هندسة عمليات التصنيع / كلية الهندسة الخوارزمي . وضح فيها أستخدام تكنولوجيا المعلومات والوسائل العلمية الحديثة في مجال التعليم العالي  .  
( نبذة تاريخية عن التعليم العالي في العراق) ألقاها د. حامد صالح مهدي قسم هندسة عمليات التصنيع / كلية الهندسة الخوارزمي .

 

 

وبعد الانتهاء من ألقاء المحاضرات فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في الندوة وتمخضت عن مجموعة من التوصيات المبينة في أدناه وقد وضعت هذه التوصيات للأرتقاء بالعملية التعليمية والاستفادة القصوى للطلبة من المحاضرات العلمية بمساعدة الانماط الجديدة والحديثة في التعليم العالي  :- 

  • النظر في أعتماد التعليم التفاعلي الالكتروني في الجامعات العراقية لغرض التواصل الزماني والمكاني بين الطالب والاستاذ .
  • تأهيل البنية التحتية للجامعات العراقية لغرض البدء في التعليم التفاعلي الالكتروني كوسيلة مساعدة للتعليم التقليدي .
  • مراجعة النظم التعليمية التقليدية المتبعة في الجامعات الحكومية والاهلية ومحاولة تحديثها وتطويرها ، وفتح الباب أمام دعمها بأنماط تعليمية جديدة
  • الاخذ بفكرة التعليم الافتراضي كنمط تعليمي فاعل ونشر التعليم الرقمي في الجامعات العراقية .
  • أستخدام التقنيات الحديثة في التدريس وفي مصادر التعلم ومنها الكتب الالكترونية والانتقال نحو العمل على أنتاجية التقنية بدلاً من أستيرادها .
  • تحقيق المشاركة الفاعلة بين مؤسسات التعليم من جهة والمؤسسات الحكومية المشكلة لسوق العمل من جهة أخرى ضمن برنامج التعليم التعاوني ، وأمكانية التخطيط ورسم مناهج التعليم القادرة على تلبية حاجات سوق العمل ، وبعد ذلك التدريب والتوظيف . 
  • أعتماد التعليم القائم على البحث العلمي ، وأحتضان الطلبة الموهوبين والباحثين المتميزين ورعايتهم وتقديم الدعم المالي المطلوب لابحاثهم من قبل القطاعين الحكومي والخاص ، وتبني ما يتوصلون اليه من نتائج .   
  • تدريب الملاكات التدريسية على أنماط التعليم الحديثة من خلال أشراكهم في دورات تخصصية في تقنيات التعليم الحديث والافتراضي

 

Comments are disabled.