مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة نداء عبد الكريم حنتوش / قسم هندسة الميكاترونيكس

والموسومة: (تصميم وتنفيذ منظومة السيطرة الرقابية والتحكم الاشرافي والحصول على البيانات للسيطرة على البيوت الزجاجية) وباشراف: د. ليث عبد صبري /جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / هندسة ميكانيك تطبيقي ود.عصام محمد علي / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الميكانيك .

حيث حصلت الرسالة على درجة (جيد جدا) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.م.د خليفة عبود سالم / جامعة بغداد/ كلية الهندسة الخوارزمي وعضوية كل من أ.م.د. علي حسين محمد / جامعة النهرين / كلية الهندسة / قسم هندسة الميكانيك و أ.م.د. إبراهيم قاسم إبراهيم / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الكهرباء.

ملخص الرسالة

الهدف من البيوت الزجاجية توفير مناخ ملائم لزراعة النباتات في غير مواسمها وذلك لتقليل الكلفة وزيادة الإنتاج. في الماضي كانت السيطرة على البيوت الزجاجية تعتمد على الطرق التقليدية وهي تشغيل واطفا المحركات بواسطة المفاتيح الكهربائية ON-OFF Switches)) وكذلك عن طريق المقارنة بين قيم متغيرات المناخ المقاسة مع القيمة الثابتة الخاصة بكل نوع نبات وبالتالي تشغيل واطفا المحركات وهذه الطرق غير فعالة وتسببت في خسارة الطاقة والإنتاج. في الآونة الأخيرة استخدمت الحاسبات وهي اكثر كفاة من حيث السيطرة على المناخ داخل البيوت الزجاجية وكذلك الاستجابة السريعة والدقة وتقليل الايدي العاملة.

هذه الدراسة اقترحت تطبيق طرق السيطرة التقليدية والحديثة والمقارنة بينهم من خلال تطبيقها على بيت زجاجي ذو مساحة صغيرة قدرها وهذه الطرق هي  ON-OF Switch)), (Conditional Control), (المنطق الضبابي Fuzzy Controller). استخدمت متحسسات مختلفة لحساب درجة حرارة الهوا والرطوبة النسبية وغاز ثاني أوكسيد الكاربون CO2  وشدة الاضاة ورطوبة التربة هذه المتحسسات تتصل بالاردوينو( Arduino UNO)  والذي يعتبر العقل المسيطر على النظام يأخذ بيانات المتحسسات ويرسلها لاسلكيا الى الحاسبة عن طريق (Wireless Sensor Network (Xbee)) يستقبلها برنامج اللاب فيو(LabVIEW) ويعرضها ويتحكم بالمناخ عن طريق اتخاذ القرار الملائم لتشغيل واطفا المحركات مثل المراوح لغرض التهوية والمرشات لغرض تبريد الهوا وزيادة الرطوبة النسبية وكذلك التحكم بالتضليل ومضخات السقي.

تبين النتائج ان هذا النظام يستطيع قياس المتحسسات وعرضها والتحكم بها عن بعد في الزمن الحقيقي وكذلك التحكم الذاتي لاجهزة الإخراج. و من خلال النتائج تم الاثبات انه المنطق الضبابي هو افضل طرق السيطرة وذلك لحفظه على عناصر المناخ وجعلها من ضمن الحد الطبيعي ووبالتالي زيادة الإنتاج وتقليل الكلفة وتقليل استهلاك المياه وبالتالي تقليل الجهد على العمال.

Comments are disabled.