مناقشة رسالة ماجستير


نوقشت رسالة الماجستير للطالب علي أحمد عبد الله/ قسم هندسة التصنيع الؤتمت الموسومة:

 

حساب مسارات الاداة لخصائص التشغيل القياسية لاستخدامها في مجموعة المهام الوظيفية.

 

وبأشراف د. أحمد زيدان محمد / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد, د. يورن مينين / محاضر اقدم / قسم التصنيع / جامعة كرانفيلد.

حيث حصلت الرسالة على تقدير (امتياز) كانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.م.د. تحسين فاضل عباس / الجامعة التكنلوجية, قسم هندسة الانتاج والمعادن. وعضوية أ.م.د. نبيل حسن هادي/ جامعة بغداد. كلية الهندسة. قسم الميكانيك. و أ.م.د. عبد الرحمن نجم/ جامعة النهرين/ قسم هندسة الميكانيك.  

 

ملخص الرسالة

منذ ظهور اول أنظمة ( عملية التخطيط بمساعدة الحاسبة) في 1960, فقد تحسن أداء عمليات الانتاج بشكل كبير. عملية التخطيط التقليدي أنشئت على أساس تدفق المعلومات والمتتابعة، والتي لا يمكن أن تتكيف بسهولة إلى بيئات الإنتاج الديناميكية. أن الهدف الرئيسي في الإنتاج هو إنتاج منتجات ذات التكلفة المثالية وجودة عالية. متغيرات التشغيل يتضمن أختيار معدل التغذية, سرعات القطع, عمق القطع و عدد التمرير.

 في هذا البحث,تم حساب أفضل كلفة لآفضل متغيرات التشغيل لعمليةاللتمرير المتعدد. تم تطوير نماذج برمجة رياضية بالاعتماد على افضل متغيرات لكل من عملية تشغيل السطح والجيوب. أعلى وأقل معدل تغذية, سرعات القطع و عمق القطوع  وكذلك خشونة السطح, قوة القطع, عمر الاداة و طاقة القطع أستخدمت كمحورات. حيث تم تطويره للادارة الديناميكية للكتل الوظيفية Function Blocks. الكتل الوظيفية أستخدمت في السيطرة المتوزعة والاتمتة. أن الهدف النهائي العملية التخطيط بمساعدة الحاسبة هو تطوير نظام ذكي له القابلية على الاستجابة لاي حدث بسرعة و ديناميكية. تقليديا مسار الاداة كان ينشأ و يستخدم بطريقة ثابتة, عند انشاء مسار الاداة لا يمكن التحكم بالمتغيرات الفعلية الحاصلة في العمل. كنتيجة من الضروري تطوير نموذج من أنظمة عملية التخطيط بمساعدة الحاسبة يمكنه التحكم بمسارات الاداة بسرعة في ظروف ديناميكية.  

Comments are disabled.