مجلس كلية الهندسة الخوارزمي يعقد جلسته الثامنة عشرة


عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته الثامنة عشرة في قاعة أمانة المجلس يوم الأربعاء الموافق 20/ 5/ 2015 بحضور السيد عميد الكلية (أ. م. د. محمد عبد عطية السراج) والسادة معاونيه العلمي والإداري ورؤساء الأقسام الهندسية في الكلية، وناقشت الجلسة المواضيع التي تضمنها جدول أعمال هذه الجلسة برئاسة السيد عميد الكلية الدكتور محمد السراج والتي سلطت الضوء على ما يلي:

1-    منحة الطلبة.. وتم تكليف السيد المعاون العلمي (أ. م. د. علاء كريم محمد) لمتابعة تنفيذ مقترح تخفيض منح منحة الطلبة بنسبة 38 % من المجموع الكلي لطلبة الكلية وفق ضوابط ومعايير كتاب رئاسة جامعة بغداد / قسم الشؤون المالية ومرفقه كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / الدائرة القانونية والإدارية ومنها حرمان الطلبة المرقنة قيودهم والمؤجلين والراسبين والغائبين عن الدوام بنسبة 10% من المنحة، على ضوء ظروف التقشف التي يمر بها البلد وتقرر تشكيل لجان داخل الأقسام العلمية لتحديد الظروف العائلية لكل طالب على ضوء المستمسكات الرسمية لعائلة كل طالب ومنها هل إن الوالد أو الوالدة موظفين أم متقاعدين، أو من أصحاب الدخل المحدود أو أن الوالد كاسب.. الخ. من هذه المعلومات عن كل طالب وطالبة لتحقيق العدالة في توزيع هذه المنح لمن يستحقها ويتم تثقيف الطلبة على هذا المقترح وإجراءات تطبيقه عبر لقاء رؤساء الأقسام الهندسية المعنيين بأبنائهم الطلبة من خلال إعداد القوائم النهائية بعد تصفيتها للمشمولين بها من الطلبة والمهيأة لهذا الغرض. وفي حالة تثبيت كون عمل الوالد كاسب يتم مفاتحة وزارة المالية للتأكد من عدم استلام الوالد أي راتب حكومي على ضوء الاسم الرباعي لوالد الطالب أو الطالبة لتلافي الوقوع في خطأ تشابه الأسماء في تسليم المنح للمشمولين بها.

2-    ومن الأمور التي تمت مناقشتها في هذه الجلسة أيضاً أهمية النشاطات الفنية والرياضية في الكلية والسبل الكفيلة بتنشيط أداء هذا القطاع، حيث تقرر تخصيص ساعتين من يوم الاثنين من الساعة 10.30 – 12.30 من كل أسبوعين، يتم فيها منح الطلبة فرصة المشاركة في النشاط الرياضي والفني للكلية حيث أكد السيد العميد بإمكانية التنسيق الإداري والفني مع كلية التربية الرياضية للاستفادة من ملعبهم وقاعات التدريب، كما وتمت مناقشة البحوث المقترحة لطلبة الدراسات العليا وكيفية اختيار الطلبة لهذه البحوث واستمارة التقويم العلمي وكيفية إقرار البحوث العلمية في الأقسام العلمية والترقيات العلمية والتأكيد على المشمولين بها وترك الموضوع يأخذ مجراه القانوني والإداري لحين إقرارها وترك متابعة الموضوع مع رئاسة الجامعة ومن الأمور الأخرى التي ناقشتها هذه الجلسة تعليمات الامتحانات الجامعية حيث تم تسليط الضوء على هذا الموضوع تزامناُ مع قرب بدء الامتحانات النهائية في الكلية ومن هذه التعليمات ضرورة التزام الطلبة بالزي الموحد والمخالف سيحرم من الامتحان لنفس اليوم والامتحان الثاني وهذا التشديد جاء خلال لقاء السيد عميد الكلية الدكتور محمد السراج ومعاونيه الإداري والعلمي باللجان الامتحانية في الكلية في وقت سابق وناقشت الجلسة أيضاً اعتماد ورقة موحدة للطلبة في كل قسم من أقسام الكلية العلمية تثبت فيها وقت الحضور والمرحلة واسم المادة واسم الأستاذ المشرف على الامتحان وضرورة أن يأخذ الأستاذ دوره في توضيح الأمور التي تتعلق بالأسئلة من حيث أولوية الأجابة وتثبت الدرجة على كل سؤال وضرورة أن يكون ترك في الأسئلة لمساعدة الطالب على اختيار الأنسب له في الإجابة، كما تمت مناقشة توفير الخدمات الأساسية للطالب كالكهرباء والماء وهناك التفاتة كريمة من عمادة الكلية خلال هذه الجلسة لمناقشة واقع التخصصات الساندة وهل بالإمكان تخصيص مقاعد لهؤلاء الأشخاص في أقسامهم ومواضيع أخرى في هذا الجانب.

3-    ناقشت الجلسة مقررات مجلس الجامعة ومنها موضوع امتحان الرصانة العلمية المركزي وحسب توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي (أ. د. حسين الشهرستاني) والتي تمت مناقشتها ضمن اجتماع هيئة الرأي، حيث تقرر أن يتم تحديد امتحانين مركزيين يومي 4/ 6 و7/ 6/ 2015 للمواد الدراسية المشتركة بين كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة المعلومات والاتصالات وكلية الرافدين الأهلية. ومن الأمور التي ناقشتها جلسة مجلس الجامعة أيضاً التفرغ العلمي ومناقشة السمنرات للطلبة من قبل اللجنة العلمية أو مجلس الكلية وعدم تمديد فترة التفرغ العلمي إلا إذا كان الاختصاص دقيقاً ومواضيع أخرى بهذا الشأن تخص تحديد المشرفين الذين لديهم تمديد، وناقشت الجلسة مواضيع أخرى أيضاً كالتبرع للنادي الطلابي من قبل الموظفين وبمبالغ بسيطة حسب الراتب وموضوع توزيع الحوافز على الموظفين ولا يتم ذلك الا بعد مصادقة الحسابات الختامية لصندوق التعليم العالي.

 

Comments are disabled.