زيارات علمية  

أنسجاماً مع توجيهات رئاسة جامعة بغداد بالانفتاح على مؤسسات الدولة في أطار توطيد وتعزيز العلاقات التي تصب في خدمة المجتمع ووضع البحوث والدراسات حيز التطبيق بما يخدم الواقع الصحي والصناعي والاقتصادي ، وجه السيد عميد الكلية أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب بضرورة التعشيق مع مؤسسات الدولة ومنظمة الصحة العالمية للوصول الى رؤى مشتركة لها مردودات أيجابية في مجالات شتى ومن خلال ما تقدم .   نظمت كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد زيارة علمية الى مقر منظمة الصحة العالمية التابع للأمم المتحدة في العاصمة بغداد وذلك يوم الاثنين الموافق 16/1/2012 .   
فقد زار وفد من قسم هندسة الطب الحياتي برئاسة السيد رئيس القسم أ.د. سومر متي داود  مقر منظمة الصحة العالمية التابع للأمم المتحدة وألتقى الوفد السيد مدير منظمة الصحة العالمية في العراق الدكتور جعفر حسين ود. مؤيد لطفي مدير العلاقات العامة وبعد الأستقبال والترحيب ، نقل السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي تحيات السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب   مبيناً رغبة الكلية في التعاون المشترك بين الجانبين و تعزيز الروابط وأواصر التواصل العلمي مع المؤسسات العالمية . قد أعطى د. سومر متي داود فكرة تفصيلية عن كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد ودورها  الرائد في دعم المسيرة العلمية ولما تحتويه من أقسام علمية وتخصصات هندسية حديثة عامة  وقسم هندسة الطب الحياتي بشكل خاص .  
 حيث تم مناقشة جملة من القضايا تتعلق بالجوانب العلمية وتقوية أواصر التعاون العلمي   بين الجانبين وقد أعرب السيد مدير منظمة الصحة العالمية أستعداد المنظمة للتعاون المشترك مع كلية الهندسة الخوارزمي لما تمتاز به من سمعة ومكانة علمية رصينة بين نظيراتها من كليات الهندسة في الجامعات العراقية ولما تحتويها من الاقسام العلمية في مختلف التخصصات الهندسية المتطورة والحديثة وخبرات أكاديمية ودورها في رفد المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بالملاكات العلمية والهندسية .   

وتمخضت الزيارة العلمية عن المجالات الاتية :

*    أنشاء مركز بحثي علمي متخصص في بحوث الاطراف الاصطناعية لرفد المؤسسات والمراكز التصنيعية للأطراف الاصطناعية في العراق بالبحوث التطبيقية لتحسين  الانتاج بما يلائم الاحتياجات الفعلية . حيث أبدى السيد مدير منظمة الصحة العالمية أستعداده الكامل لدعم هذا المركز والباحثين حسب الامكانيات المتاحة للمنظمة  وأشتراك ممثلين من القسم العلمي بالمؤتمرات التخصصية وترتيب لقاءات دورية مع المختصين في هذا المجال .
*    تطوير مفردات المناهج الدراسية للقسم العلمي بما ينسجم مع الخريجين في تخصص الاطراف الصناعية وبما يواكب الجامعات والمؤسسات العالمية المتقدمة في مجال الاطراف الصناعية والتعاون المشترك بين الكلية والمنظمة في هذا المجال  .  
وفي ختام اللقاء شكر السيد مدير منظمة الصحة العالمية الدكتور جعفر حسين الوفد الزائر مع الدعوة الى زيارة أخرى مماثلة وشكر السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي نيابة عن السيد عميد كلية الهندسة – الخوارزمي منظمة الصحة العالمية والعاملين فيها .
وعلى الصعيد ذاته زار السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي أ.د. سومر متي داود مركز الاطراف الصناعية والعلاج الطبيعي التابع الى مديرية الخدمات الطبية العسكرية في وزارة الدفاع . وتم الاطلاع على التقنيات الحديثة المتبعة في المركز لتصنيع الاطراف الصناعية والاجهزة المتوفرة للتأهيل والعلاج الطبيعي لذوي الاحتياجات الخاصة .  
وتم الاشارة الى أن للكلية خطة لتطوير التعاون في مجال رفاهية وصحة الفرد العراقي للعام الحالي ومنها الاتي :-
1    العمل على أنشاء وحدة بحوث خاصة بالاطراف الصناعية في قسم هندسة الطب الحياتي  .
2    تطوير المناهج الدراسية بما يواكب التطور العلمي الحاصل في مجال هندسة الطب الحياتي وبما يتوافق مع حاجة سوق العمل وخدمة وصحة المجتمع .
3    أقامة ندوة علمية بتاريخ 10/4/2012 بعنوان ( الرؤى الحديثة في تقنيات هندسة الطب الحياتي وأنعكاسها على رفاهية وصحة الفرد ) .   

4    أستمرار التعاون بين الكلية ومنظمة الصحة العالمية فضلاً عن مركز الاطراف الصناعية في وزارة الدفاع في مجال البحوث والزيارات العلمية للطلبة والمنتسبين والدورات التخصصية .
وفي ختام هذه اللقاءات أتفق الجميع على ضرورة تفعيل التعاون المشترك بين الصروح العلمية والمؤسسات التطبيقية بما يؤمن منتج بنوعية وكفاءة عالية ينعكس بشكل أيجابي في صحة وخدمة المجتمع وبما يؤمن أقتصاد وطني عراقي مزدهر منتج ومصدر في المستقبل القريب من خلال تشكيل فرق عمل يتكامل الجميع كل حسب أختصاصه .

Comments are disabled.