شركة سيمنس الالمانية تلتقي بطلبة الهندسة الخوارزمي للمراحل المنتهيه

أنطلاقاً من أهتمام كلية الهندسة – الخوارزمي بضرورة تنشيط التعاون المشترك بين الجامعات والقطاع الخاص وضرورة الافادة من تكنولوجيا العصر ودراسة واقع المجتمع برؤية جديدة والمشاركة الايجابية والتعاون البناء لجميع شرائح المجتمع وقطاعاته الخاصة والعامة .
أقامت كلية الهندسة – الخوارزمي لقاء  بين طلبة المرحلة المنتهية في الكلية مع ممثلي شركة الاتقان للأجهزة الطبية / وكلاء شركة سيمنس الالمانية .                 وقد حضر اللقاء السيد عميد الكلية أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب والسيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية والسادة رؤساء الاقسام العلمية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية . وقد أبتدأ اللقاء بتقديم نبذة مختصرة عن الكلية وأقسامها العلمية وتخصصاتها الهندسية الحديثة وقد تم توضيح أهداف الكلية ودورها في دعم المسيرة العلمية لما تحتويه من تخصصات هندسية حديثة تسهم في رفد مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بالملاكات الهندسية .



                                                            
ثم قدم ممثل شركة سيمنس الالمانية عرضاً عن الشركة ونشاطاتها والاعمال التي قامت بتفيذها وما تمتاز به من جودة ومتانة وسمعة جيدة من خلال تجهيز مؤسسات الدولة وخاصة القطاع الصحي ( المستشفيات والمختبرات ) في محافظات العراق كافة .
ومن خلال اللقاء أشار السيد العميد الى سعي الكلية الحثيث في الانفتاح على المؤسسات العالمية وتوظيف المجالات المعرفية والتقنية لخدمة المجتمع والاستفادة المثلى من خريجي الكلية لما يمتازون به من تكامل في الاختصاصات لغرض توظيفها في سوق العمل ورفد النمجتمع بالكفاءات والخبرات العلمية والعملية في التخصصات الهندسية الحديثة . وأضاف السيد عميد الكلية بضرورة أن يسهم القطاع الخاص في دعم الجامعات لما لها من دور في القطاع الخاص بالكفاءات والخبرات التي كان لها الدور المتميز في كل مجالات الحياة . 


وقد أظهرت النقاشات والحوارات بأن الشراكة بين الجامعات بصورة عامة والقطاع الخاص لكل منهما دور في خدمة المجتمع من خلال التكامل على المستوى الاكاديمي والمادي النوعي ووضع أسس لمعرفة جديدة وتعليم الاجيال القادمة .

وقد تمخض عن هذا اللقاء عدد من التوصيات والمقترحات :-  

1    تنشيط التعاون المشترك بين الجامعة والقطاع الخاص .
2    وضع أنظمة وقوانين تحكم الشراكة بين الجامعة والقطاع الخاص .
3    قيام الشركات بدعم الطلبة عن طريق تقديم منح دراسية ومساعدات مالية للطلبة في الاختصاصات التي تهم الشركات .
4    تعليم العاملين في الشركات بغية تأهيلهم للمهام التي يقومون بها .
5    تقوم الشركات بتقديم فرص لطلبة الدراسات العليا بعمل أبحاثهم في الشركة كباحث خارجي لفترة محدودة تحت أشراف أساتذة جامعيين في أبحاث تهم الشركة .
6    تقديم الشركات منحاً للأساتذة المتخصصين في أو الى الاقسام العلمية فضلاً عن الحضور والمشاركة في المؤتمرات العلمية أو عقد ورش عمل أو ندوات تتناول بعض القضايا العلمية بين الكليات والشركات .
7    تقدم الشركات معدات وأجهزة تواكب الحداثة كهدايا للجامعات وتخصم المنح من الضرائب المستحقة على الشركة .
8    تسويق خدمات الجامعة في مجالات البحوث التي تختص بها الشركات .
9    قيام القطاع الخاص بتقديم الدعم للبحوث الجامعية التي تستفيد منها الشركات بشروط مختلفة .


Comments are disabled.