إحتفالات واسعة للجامعة الأم (جامعة بغداد) بذكرى تأسيسها 58 ومشاركات فعالة لكلية الهندسة الخوارزمي بهذه المناسبة

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي (أ. د. حسين الشهرستاني) وتحت شعار

بالعلم والمعرفة نبني العراق

إحتفلت جامعة بغداد بذكرى تأسيسها الثامنة والخمسين في قاعة الشهيد الحكيم في مجمع الجادرية وحضر الاحتفالية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور (علاء عبد الحسين عبد الرسول) ومعاونيه العلمي والإداري وعدد من الشخصيات العلمية والأكاديمية في الوزارة والجامعة والقطاع الخاص وعدد من أعضاء مجلس النواب والشخصيات الرسمية المهمة وعدد غفير من طلبة كليات وموظفي الجامعة.

وعلى مستوى كلية الهندسة الخوارزمي، أناب السيد عميد الكلية أ. م. د. محمد عبد عطية السراج في هذه الاحتفالية السيدة معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية أ. م. د. سها محمد هادي يرافقها السيد المعاون العلمي أ. م. د. علاء كريم محمد ورؤساء الأقسام الهندسية وأساتذة الكلية.

إبتدأت الإحتفالية بقراءة آي من الذكر الحكيم تبعها قراءة سورة الفاتحة على شهداء العراق والحشد الشعبي الذين يدافعون عن بلدهم الغالي العراق في هذه الظروف التي يمر بها.

تحدث معالي الوزير في كلمة قيمة بهذه المناسبة عن مسيرة التعليم العالي الناهضة في العراق ودور الجامعات العراقية في هذه المسيرة، وسلط الضوء على دور الجامعة الأم (جامعة بغداد) في تخريج العلماء والمفكرين والأدباء والمثقفين منذ تأسيسها وإلى حد الآن، ودورها الرسالي في إنتاج العلم والمعرفة وإيصالها إلى الطالب وتسويقها إلى المجتمع في جميع الإختصاصات. وتناغمت كلمة رئيس الجامعة بهذه المناسبة مع ما جاء في كلمة معالي الوزير من أفكار ورؤى لمسيرة التعليم في العراق، ومن الأمور التي ذكرها في كلمته تسليط الضوء على بعض إنجازات الجامعة في العام الماضي، ومنها تأليف 122 كتاب من قبل أساتذتها، وتسجيل 27 براءة إختراع داخل العراق وخارجه، ونشر 357 بحث علمي في مجلات عالمية ذات عامل تأثير عالمي، والعديد من الإنجازات الأخرى التي لا يتسع المجال لذكرها.

في نهاية الاحتفال، كرم السيد رئيس الجامعة معالي الوزير بدرع الجامعة، بعدها كرم معالي الوزير كوكبة من الأساتذة المبدعين المستمرين بالعمل والمتقاعدين وعدد من الطلبة المشاركين في الحشد الشعبي.

وعلى هامش الاحتفالية، افتتح معالي الوزير معرضاً واسعاً ضم إنجازات وأعمال وابتكارات العديد من تشكيلات الجامعة من الكليات والمراكز البحثية إضافة إلى مشاركات الوزارات والقطاع الخاص، يرافقه في الافتتاح رئيس الجامعة وعدد من الشخصيات العلمية والأكاديمية، واطلع خلال تجواله على معروضات هذه الأجنحة، وأبدى ملاحظاته القيمة مع القائمين عليها وأصحاب المشاركات في هذا المعرض، ومنها جناح كلية الهندسة الخوارزمي الذي ضم مجموعة من الأجهزة والمعدات الهندسية والطبية لمجموعة من طلبة وطالبات الأقسام الهندسية في الكلية، وخاصة قسم هندسة الطب الحياتي، ولدى وصول معالي الوزير لجناح كليتنا، استقبله السيد المعاون العلمي أ. م. د. علاء كريم محمد وقدم له شرحاً موجزاً عن أهمية هذه الأجهزة في الصناعة العراقية ومراحل تصنيعها، بعدها حاور معاليه أبناءه الطلبة المشاركين في هذا الجناح والذين تحدثوا بدورهم عن جهودهم في تصنيعها وابتكارها وآلية عملها على الطاولة وعبر العرض الالكتروني، ومنها: جهاز اليد الصناعية التي تساعد فاقدي اليدين جراء الحوادث والعمليات الإرهابية في استعادة وظيفة اليد، وجهاز نقل الأجزاء الدقيقة في الوحدات الصناعية وتثبيتها في المكان المطلوب بشكل آلي.


Comments are disabled.