قسم هندسة الكيمياء الاحيائيه و البوليمرات الحيوية

أقامت كلية الهندسة – الخوارزمي / قسم الهندسة الكيمياء الأحيائية ندوة علمية بعنوان ( أهمية البوليمرات الحيوية ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق21/2/2012 على قاعة الخوارزمي المركزية جاءت هذه الندوة لتسليط الضوء على تطوير الواقع التطبيقي في مجال المعالجات البايلوجية والبيئية والبديلة ، تضمنت الندوة التعريف بالبوليمرات الاحيائية بأنواعها المختلفة والتي من الممكن أنتاجها من المواد الزراعية ومخلفاتها وبأستخدام الاحياء المجهرية أو بدونها حيث تنتج مواد بوليمرية قابلة للتفكك السريع بعد أستعمالها من أهم المواد الاولية هي( السكر ، النشأ ، السليلوز ، الزيوت ، البروتينات ….. وغيرها ) .  وقد حضر الندوة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي     أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب والسادة المعاونين والسادة رؤساء الاقسام العلمية وتدريسيين من جامعة بغداد ( كلية الهندسة ، كلية الطب ، كلية العلوم ، كلية التربية للبنات ، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ) وباحثين من وزارة الصناعة والمعادن ( مركز الرازي ، هيئة البحث والتطوير ، مركز أبن البيطار ، مركز بحوث الطاقة ، مركز البحوث الكيمياوية والبتروكيماوية )، وزارة التجارة السيطرة النوعية وباحثين من وزارة العلوم والتكنولوجيا ، وأساتذة الكلية  ونخبة من الطلبة من مجال الاختصاص العام .







وقد أفتتحت الندوة بعزف النشيد الوطني العراقي ومن ثم بدأ برنامج الندوة بأيات من الذكر الحكيم وتم قراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق ثم كلمة السيد عميد الكلية أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب والذي أشار فيها أن هذه الندوة هي واحد من الندوات والمؤتمرات العلمية التي تقيمها الكلية لأذكاء الحركة العلمية ومواكبة العالم المتطور ، كما سلط الضوء على أهمية البحث العلمي والفرق البحثية بما يحاكي تكامل الاختصاصات والتي تكون نتيجتها واضحة الى معالم المجتمع للأستفادة منه ، فضلاً عن اللقاء بين العلماء والباحثين والاكاديميين وأعضاء الهيئة التدريسية المتخصصين في مجال العلوم وتطبيقاتها وأنعكاس ذلك على مستقبل البحث العلمي والاقتصاد الوطني في العراق .        
وتضمنت الندوة ثلاث محاضرات بالعناوين المبينة في أدناه :-
 ( التطبيقات العامة للبوليمرات الاحيائية ) ألقاها أ.م.د.مالك مصطفى محمد  قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / كلية الهندسة الخوارزمي .
( البوليمرات الاحيائية في جسم الانسان)  ألقتها أ.د. هدف ظافر أل ياسين كلية الطب / جامعة بغداد .
( أنتاج البوليمرات الاحيائية ) ألقاها د.مهند حسيب سلمان  قسم الهندسة الكيميائية الأحيائية كلية الهندسة الخوارزمي .

وبعد الانتهاء من ألقاء المحاضرات فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في الندوة وتمخضت عن مجموعة من التوصيات المبينة في أدناه :-
1    تشجيع الباحثين في الجامعات العراقية لأجراء بحوث في مجال البوليمرات الاحيائية .
2    تشجيع طلبة الدراسات العليا ( ماجستير ، دكتوراه ) لاجراء البحوث في هذا المجال .
3    أقامة مشاريع مدعومة من قبل الدولة لأنتاج البوليمرات الاحيائية من مواد أولية متوفرة محلياً .
4    تشكيل فريق عمل بحثي من متخصصين في مجال الهندسة الكيمياوية وكيمياء البوليمرات من كليات الطب والهندسة والعلوم لدراسة الموضوع .
5    تكوين قاعدة معلومات متكاملة عن البحوث والمعامل المنتجة في الدول الاجنبية .

ومن خلال ما تقدم كانت كلية الهندسة – الخوارزمي سباقة في طرح الأفكار النوعية والبحوث العلمية التي لها الأثر على الواقع العلمي والتكنولوجي ودعم المؤسسات الحكومية والقطاع الصناعي لخدمة بلدنا العزيز .

Comments are disabled.