قسم هندسة الطب الحياتي ينظم زيارة علمية تطبيقية لطلبة المرحلتين الثانية والثالثة إلى مختبرات كلية الطب / جامعة بغداد

نظمت كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة الطب الحياتي، زيارة علمية تطبيقية لطلبة المرحلتين الثانية والثالثة في القسم إلى مختبرات كلية الطب/ جامعة بغداد بإشراف السادة أعضاء الهيئة التدريسة في القسم: (م. م. إسراء فائق) و(م. م. ريم جلال) و(م. م. .نعم خالد حميد) و(م. م. منتهى رزاق) و(م. م. رشا مجيد ياسين).

وجرى خلال هذه الزيارة إطلاع الطلبة على مختبرات شعبة البايولوجي الطبي والأجهزة والمعدات المختبرية التي يحتويها واطلعوا على تجربة عملية تطبيقية بشكل واضح ومفصل على لعبة تمثل جسم إنسان كما وتم عرض نبذة مختصرة عن تاريخ كلية الطب منذ تأسيسها في نهاية العشرينات من القرن الماضي والدفعات الأولى من الطلبة المتخرجين وعمداء الكلية منذ ذلك الحين لحد الآن ثم اطلع الطلبة على مختبر المهارات الطبية الذي يحتوي على نماذج مصنعة من البلاستك لأجزاء من جسم الإنسان كوجه الإنسان ولعبة أطفال على شكل طفل وأجزاء أخرى أيضاً، وعلى الأجهزة والأدوات التي يحتويها هذا المختبر…

ومن المختبرات العلمية الحديثة التي اطلع عليها الطلبة أيضاً هي مختبرات التشريح التفاعلي أو التكاملي والتي تعتبر من أهم المختبرات العلمية التفاعلية الحديثة والمتطورة في العراق والتي تعطى فيها الدروس العملية في تشريح جثة الإنسان للإطلاع على سبب الوفاة إضافة إلى المهام الأخرى التي تضطلع بها هذه المختبرات وتحتوي على أجزاء حقيقية من جسم الإنسان محفوظة فضلاً عن جثث حقيقية من البشر محفوظة منذ فترات طويلة جداً وهذه المختبرات تحتوي على أجهزة ومعدات متطورة للعرض الالكتروني أكثر من المختبرات الأخرى في الكلية ومنها جهاز (Sectra) الذي يعرض ويوضح للطلبة أجزاء مختلفة من جسم الإنسان بالشكل الذي يوضح التمرين العملي في التشريح ويظهر الصورة الجديدة بعد التشريح بالشكل الطبي الأكاديمي المتعارف عليه، ومن هنا يظهر الأسلوب التفاعلي للطلبة بين الجانب العملي والنظري في الدراسة.

يأتي زج طلبة هذا القسم في هكذا زيارات علمية تطبيقية للإطلاع على عمل هذه الأجهزة عن قرب وعن كيفية استخدامها وأسباب العطل الذي يحدث فيها وكيفية معالجته ومن ذلك يأخذ الطلبة الأفكار التي تساعدهم في تعشيق الجانب النظري بالجانب التطبيقي ولأن عمل طلبة كلية الطب على هذه الأجهزة سواءً في مرحلة الدراسة أو بعد التخرج (وخاصة ذوي الاختصاص في التشريح) يكمل عمل طلبة هذا القسم (هندسة الطب الحياتي) سواءً خلال الدراسة أو بعد التخرج لذا كان اهتمام عمادة كلية الهندسة الخوارزمي في تنظيم الزيارات العلمية والتطبيقية إلى هذه المؤسسات الحيوية لتحقيق التعاون المثمر بين الجانبين في هذا المجال وفي نهاية الزيارة شكر السادة أعضاء الهيئة التدريسية المرافقين للطلبة المدربين والمختصين في كلية الطب والعاملين في هذه المختبرات وهم (أ. د. ملاك أكرم طه) رئيسة فرع التشريح و(أ. د. ماهرة نوري أحمد) رئيسة شعبة البايولوجي الطبي و(أ. د. شيماء جمال و م. م. رنين خليل و م. م. رنين خليل والمعاون البايولوجي مروة مؤيد) من شعبة البايولوجي الطبي إضافة لمجموعة من طلبة الكلية الطبية الذين رافقوا زملائهم من طلبة كلية الهندسة الخوارزمي والذين كان لهم دور مهم أيضاً في التفاعل وتوضيح استفسارات الطلبة الزائرين وهذا التفاعل الرائع بين الكادر التدريبي في الكلية ومسؤوليها مع الأساتذة والطلبة الزائرين والجهود الخيرة المبذولة في التدريب والتقاط الصور التذكارية ومثل هذه الزيارات إنما تشكل الأرضية الصلبة لطلبتنا الأعزاء من خريجي هذا القسم في المستقبل في الاستفادة المعرفية و تبادل الخبرات والتجارب بين الطلبة في الكليتين والتواصل الإنساني معهم والاهتمام بهم بعيداً عن الأجواء الدراسية في قاعات الدرس يسهل كثيراً في ترصين وفهم الاختصاص الذي يعملون فيه بحرفية عالية ودقة في الأداء وخاصة بعد التخرج خدمة لمسيرتنا العلمية الناهظة للبلد.

Comments are disabled.