طلبة قسم هندسة الميكاترونكس في برنامج مواهب أذاعة كلية الاعلام


استضاف برنامج (مواهب) صدى جامعة بغداد الذي يبث عبر أثير إذاعة كلية الإعلام من جامعة بغداد طلبة كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس للمرحلة الرابعة . حيث تضمن اللقاء استعراض نبذة عن قسم هندسة الميكاترونكس وأهم المشاريع البحثية لطلبة المراحل المنتهية . 

وقد شارك الطالب أوكر زيا عمانوئيل / قسم هندسة الميكاترونكس / المرحلة الرابعة، عن مشروعه الموسوم (ذراع روبوت متحركة يمكن أيصالها لمكان معين لاداء وظيفة ما) بإشراف م. د. فرات حسين التدريسي في القسم وقد تضمن المشروع تصميم ذراع روبوت متحرك يمكن أيصاله الى الأماكن التي يصعب الوصول أليها بسبب وجود عوارض ، حيث تم أستخدام سيارة ناقلة للذراع تحمل كاميرا ( واير ليس ) لتصوير مكان العمل المطلوب ، يتم السيطرة على حركة السيارة وعلى الذراع من خلال متحسسات حيث تربط على أصابع اليد البشرية ومن خلال أنحنائات الاصابع ثم يتم التحكم بالسيارة والذراع لاداء الوظيفة المطلوبة .

أما اللقاء الثاني كان للطالبة أيات عبد اللطيف / قسم هندسة الميكاترونكس / المرحلة الرابعة، عن مشروعها الموسوم (ماكنة قطع ثيل مبرمجة) بأشراف م. د. ماهر يحيى سلوم التدريسي في القسم .

وقد تضمن المشروع تصميم ماكنة لقطع الثيل مبرمجة ذكية ، حيث تم أستخدام الخلية الشمسية لشحن البطارية في حال توفر الشمس أو يتم شحن البطارية عن طريق   ( power supply ) .

الهدف من المشروع هو تسهيل عملية قطع الثيل بأقل جهد وبأقل فترة زمنية ويخدم هذا المشروع المؤسسات الزراعية .

يذكر أن برنامج (صدى جامعة بغداد) من انتاج قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة وهو من اعداد د. صفد حسام الساموك وتقديم المدرس زيد سالم، ويبث على موجة 105،7 F.M  الساعة الثانية عشرة في يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.


Comments are disabled.