الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في رحاب كلية الهندسة الخوارزمي


استضافت كلية الهندسة الخوارزمي الامانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة / دائرة البحوث والدراسات من خلال الندوة التي نظمها مركز إحياء التراث بعنوان (المزارات والأضرحة مراكز للوحدة بين المسلمين بوجه التطرف والفكر التكفيري) وذلك يوم الابعاء الموافق الخامس والعشرين من شهر اذار الحالي 2015 وعلى قاعة الخوارزمي المركزية.

وقد حضر الندوة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.م.د. محمد عبد عطية السراج والسيد مدير مركز احياء التراث د. عبد الله العتابي وشخصيات علمية وأكاديمية وإسلامية. فضلاً عن تغطية اعلامية لقناة العراقية وكوكبة من الإعلاميين الصحفيين.

وأفتُتِحت الندوة بأيٍ من الذكر وعُزفَت على مسامع الحاضرين الحان النشيد الوطني، تم خلاله الوقوف للحظة استشعاراً للأرواح التي سقطت استشهاداً في سبيل أرض العراق، تلتها كلمة السيد مدير مركز إحياء التراث د. عبد الله العتابي مُمَثِلاً عن السيد رئيس الجامعة أكد من خلالها على إنَ مواقع المزارات والمراقد تعتبر كمراكز للعلوم والعمارة في العراق فهي تُعَد من الآثار الكبيرة وبركات كثيرة وذلك لأرتباطها بإعتقادات الشعوب وكذلك لمد جسور التواصل بين الشعوب في مختلف جوانب الحياة، واستذكر وصايا المرجعية العليا الدينية بالمقدسات واحترام المراقد.

وعقبتها كلمة الآمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفه للأستاذ الدكتور حسن منديل العكيلي حيث سلط الضوء من خلالها على دور الجامعة واحتضانها لهكذا ندوات إنما يُعَد رداً علمياً على الاعتداءات التي تعرضت لها المزارات المقدسة في العراق وهذا إن دل إنما يدل على ان العراق يزدهر بمجموعه من المراقد ويزدان بها فلا بد من الاهتمام بهذه المزارات.

وفي خلال الندوة قُدِمَت بحوث لأساتذة مختصين في التاريخ الاسلامي المعاصر والأدب والتراث وأهمها بحث للأستاذ الدكتور وجدان فريق عناد (الصحابي سلمان المحمدي في الدراسات الاستشراقية المستشرق الفرنسي ( لويس ماسنيون انموذجا).

وبحث آخر للأستاذ الدكتور صالح مهدي عباس (هبة الدين الشهرستاني في الصحن الكاظمي الشريف) وأ. م. د. مصطفى كامل شغيدل لبحثه (ثقة الاسلام الكليني والشيخ الكراجكي معلم من معالم بغداد الحضارة) وأ. م. د. كمال رشيد العكيلي (المراقد الدينية في بغداد وكسلاتها في العهد الملكي السيد ادريس أنموذجاً).

وأ. م. د. سعدى إبراهيم الدراجي في بحث له (شاهد قبر الاحسائي في التكية الخالدية ببغداد) وبحث للمساعد الدكتور خمائل شاكر الجمالي (الوظيفة الاجتماعية للاضرحة الدينية في بغداد).

Comments are disabled.