قسم هندسة الميكاترونيكس ينظم محاضرة لطلبة الدراسات العليا في الكلية عن أخلاقيات البحث العلمي


نظم قسم هندسة الميكاترونيكس / كلية هندسة الخوارزمي / جامعة بغداد / محاضرة عن:

(أخلاقيات البحث العلمي وأساليب كتابة الأطاريح والاستلال)

القاها (أ. د. عبد السلام العامري) لطلبة الدراسات العليا في قسمي هندسة الميكاترونيكس وهندسة التصنيع المؤتمت في قاعة المحاضرات المخصصة للدراسات العليا في القسم يوم الأحد 8 / 3 / 2015.

وأشار الدكتور العامري الى أن هذه المحاضرة سلطت الضوء على موضوع مهم وحيوي يتكون من شقين الأول هو (أساليب كتابة الأطاريح) لطلبة الدراسات العليا والتي تعد من الأساسيات التي ترافق الطالب وتشغل تفكيره منذ قبوله في الدراسات العليا كونها تشكل اللبنة الأولى في السير بخطى علمية واضحة في البحث العلمي في الاختصاص الذي يبحث فيه لنيل الشهادات العليا (الماجستير أو الدكتوراه) والثاني هو موضوع (الاستلال) أثناء بحث الطالب عن المصادر التي تغني رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه لطالب الدراسات العليا وكيفية التعامل مع هذه المصادر وتضمين فقرات منها أثناء مرحلة الكتابة وإعداد الرسالة أو الأطروحة… والمقصود هنا النزاهة في الاقتباس العلمي من المصادر العلمية للآخرين بأنواعها (الأطروحة والرسالة والدراسة والبحث.. الخ.).

وأوضح أن موضوع (الاستلال) يعتبر حالياً الشغل الشاغل في المجتمعات الأكاديمية في العالم وقد سلطت وسائل الأعلام المختافة والانترنت الضوء عليه لحدوث بعض السرقات العلمية من خلال استلال النصوص وتجييرها باسم الباحث أو طالب الدراسات العليا أو لسوء فهم شروط الاستلال والذي بدوره يؤدي الى تراجع البحث العلمي من خلال السمعة غير الطيبة التي يخلقها هؤلاء الذين يستلون النصوص من مصادرها الأصلية وينسبونها لهم دون وجه حق أو لا يفهمون شروط الاستلال العلمي من المؤلفات والمصادر العلمية المختلفة ونود الأشارة هنا الى أن هذا الموضوع (أساليب كتابة الأطاريح والاستلال) يدخل ضمن أخلاقيات البحث العلمي وهذه المحاضرات وغيرها تعطي زخم أضافي لطلبتنا الأعزاء بالسير بخطى علمية ثابتة على طريقة البحث العلمي الصحيح للارتقاء بواقع وسمعة البحث العلمي الطيبة لمؤسساتنا التعليمية ولبلدنا بين البلدان المتقدمة.

Comments are disabled.