طلبة قسم هندسة الطب الحياتي في برنامج مواهب إذاعة كلية الاعلام

طلبة قسم هندسة الطب الحياتي في برنامج مواهب إذاعة كلية الاعلام

استضاف برنامج (مواهب) صدى جامعة بغداد الذي يبث عبر أثير إذاعة كلية الإعلام من جامعة بغداد طلبة كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة الطب الحياتي للمرحلة الخامسة.

حيث تضمن اللقاء استعراض نبذة عن قسم هندسة الطب الحياتي وأهم المشاريع البحثية لطلبة المراحل المنتهية، والتميز الذي حصلت عليه الكلية لتأخذ مركز الصدارة الاولى للمحور الهندسي في مهرجان السيادة الذي تقيمه دائرة الرعاية العلمية في وزارة الشباب والرياضة برعاية السيد رئيس الوزراء للسنوات السابقة وقد تناولت مشاريع قسم هندسة الطب الحياتي مواضيع حديثة وهادفة ومهمة من الواقع العراقي نتيجة الظرف الذي يمر به البلد والأوضاع الامنية وما يتعرض إليه عدد من أبناء قواتنا المسلحة أثناء المعارك الدائرة والمواجهات من فقدان أو بتر الأطراف.

وقد شاركت الطالبة زينة شهاب أحمد / قسم هندسة الطب الحياتي / المرحلة الخامسة، عن مشروعها الموسوم (نظام تصحيح سقوط القدم) بإشراف م. د. علي حسين علي التدريسي في القسم وقد تضمن المشروع دائرة كهربائية صغيرة الحجم بحيث تكون محمولة مع المريض المصاب بالشلل تقوم بالتعويض عن وظيفة القدم المفقودة لدى المصابين بمرض سقوط القدم بحيث تقوم برفع القدم ولا يضطر المريض لسحب قدمه أثناء المشي وتصير طريقة المشي طبيعية، حيث يقوم الجهاز بتقليل خطر السقوط وتساعد على توزيع الدم في الطرف المشلول وإعادة الحياة للعضلة.

أما اللقاء الثاني كان للطالبة حنان مثنى عدنان عن مشروعها الموسوم (البناء والتحكم بيد صناعية تعمل على الاشارات العضلية للإنسان) بأشراف م. د. علي حسين علي.

وقد تضمن المشروع إيجاد حل لمشكلة ذوي الاحتياجات الخاصة المبتورين (بتر كف اليد من الرسخ) وتحسين حياتهم اليومية حيث يجد الحل الأمثل لتعويض هذا البتر وتعويض النقص الحاصل بنشاطات الإنسان اليومية عن طريق تحريك هذه اليد من أشارات العضلات الباقية في الجزء المبتور حيث تصبح اليد الصناعية تتحرك تحت إرادة الإنسان وقد استعملت تقنيات هندسية حديثة جداً لتنفيذ اليد الاصطناعية مع تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد.

وفي اتصال هاتفي على الهواء خلال برنامج مواهب أكد السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي د. نبراس حسين أن مشاريع التخرج للقسم من المشاريع الرائدة والهادفة التي تخدم شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة فضلاً عن خدمة مؤسسات الدولة مثل وزارة الصحة ووزارة الدفاع ومديرية الخدمات الطبية وشركات القطاع الطبي، وأضاف السيد رئيس القسم أن هذه الافكار والمشاريع تحتاج الى الدعم الحكومي من أجل توظيفها والاستفادة منها لخدمة المجتمع.

هذا وقد بين الأستاذ المشرف على مشاريع الطالبتين د. علي حسين علي لبرنامج مواهب بأن مشروع البناء والتحكم لليد الصناعية ومشروع نظام التصحيح هما الأوليان من نوعهما في العراق بأفكار جديدة استعملت فيهما تقنيات هندسية حديثة، مناشدأ مؤسسات الدولة المعنية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم هذه المشاريع والاستفادة من الخبرات والكفاءات العلمية للباحثين كونها مشاريع هادفة وتخدم الصالح العام.

يذكر أن برنامج (صدى جامعة بغداد) من انتاج قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة وهو من اعداد د. صفد حسام الساموك وتقديم المدرس زيد سالم، ويبث على موجة 105،7 F.M  الساعة الثانية عشرة في يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.