قسم هندسة الميكاترونكس يقيم ورشة عمل لتطوير المختبرات

ضمن سلسلة النشاطات العلمية المستمرة التي تقيمها كلية الهندسة ـ الخوارزمي جامعة بغداد والاخرى التي تشارك فيها الكلية للموسم الدراسي الحالي والتي تضمنت العديد من الندوات والمؤتمرات وورش العمل والحلقات النقاشية ، عقد قسم هندسة الميكاترونكس في الكلية ورشة عمل تحت عنوان ( نظرة تطويرية لمختبرات قسم هندسة الميكاترونكس )  وذلك في يوم الاحد الموافق 8/1/2012 وعلى قاعة قسم هندسة الميكاترونكس في الكلية ، من أجل التحاور والوصول الى أفضل السبل لتطوير واقع المختبرات العلمية للقسم ومراجعة عامة وشاملة للأدوات المختبرية المتوفرة في قسم هندسة الميكاترونكس ومناقشة تطوير المختبرات ومدى حاجتها للتجهيزات المختبرية اللازمة للقيام بأهداف المختبرات العلمية المطلوبة ، كذلك الاطلاع على واقع المختبرات الهندسية المختلفة في قسم هندسة الميكاترونكس من أجل النهوض بمستوى المختبرات وبما يوازي المختبرات في الكليات العالمية ووضع خطة أستراتيجية لمتطلبات تطوير وتحديث وأستكمال المختبرات لتكون نوعية وما تعكسه بفائدة كبيرة على طلبة الدراسات الاولية والعليا .
وقد حضر ورشة العمل السيد رئيس قسم هندسة الميكاترونكس د. وائل رشيد عبد المجيد والسادة أعضاء الهيئة التدريسية في القسم .


وتضمنت ورشة العمل ألقاء عدة محاضرات علمية للسادة أعضاء الهيئة التدريسية بالعناوين المبينة في أدناه :

واقع مختبرات القسم مقارنة بالمختبرات العالمية ألقاها د. وائل رشيد عبد المجيد / رئيس القسم  نظرة تطويرية لمختبر الانسان الالي ألقاها د. ليث عبد صبري نظرة تطويرية لمختبر معالجة الصور ألقاها م. علي حسين مري نظرة تطويرية لمختبر محولات الطاقة ألقاها م.م. سيف غازي نظرة تطويرية لمختبر المنطق الرقمي ألقاها م.م. يسار نوري لفتة نظرة تطويرية لمختبر السيطرة ألقاها م.م. ايمن احمد صالح نظرة تطويرية لمختبر ألكترونيات القدرة  ألقاها م.م. أصلان صباح الدين نظرة تطويرية لمختبر الانسان الالي ألقتها م.م. امنة عبد الهادي حاجة المختبرات للتطوير  ألقاها م.م. احمد محروس راغب المختبرات الافتراضية  ألقاها م.م. علاء عبد الاميروبعد الأنتهاء من ألقاء المحاضرات فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في ورشة العمل تمخضت عنها مجموعة من التوصيات الاتية :-
 التوصيات/
  –  توفير البرامج العالمية والمتقدمة في مجالROBOTICS SIMULATION  المحاكية لحركة الروبوت و التحكم به عن بعد .   
  – تدريب رؤساء لجان المختبرات والفنيين بالجامعات والمختبرات العالمية الفنية للحصول على خرائط قياسية ومطبقة عمليا لتوظيفها في مختبرات الكلية  .    
  –   توفير منظومة wireless internet  لجميع المختبرات التي تحاكي حافات العلوم الهندسية .     
  –  تزويد المختبرات باجهزة قياس الاهتزازات المتقدمة ( متحسسات, مولد اشارة , جهاز قياس الترددات ,مولدات اهتزازاتshaker ))) .   
  –  التوسع في مختبر الانسان الالي من خلال تجهيزه بانواع مختلفة من الانسان الالي حسب التطبيقات والتي تكون واطئة الكلفة .   
  –  تعزيز المختبرات التي تحتوي على جزء تطبيقي وعملي بالبرامج التي تحاكي عمل المنظومات المختبرية وتعريف الطلبة بالبرامج الحديثة التي تعمل على تسهيل الحصول على القراءات والنتائج بصورة اسهل عن طريق المحاكاة باستخدام الحاسبة .     
  –  التعشيق مع الاقسام الاخرى المقاربة لتخصص القسم في حال عدم توفر جميع المختبرات داخل القسم والعمل على جعل مختبرات مركزية تستخدم من قبل جميع الاقسام المتقاربة في الكلية والكليات الاخرى .     
  –  تجهيز مختبر الميكاترونيكس باجهزة روبوتية متطورة و بانواع مختلفة لكي يتحقق للطلبة التعامل الواقعي مع الروبوت و مشاهدة اداءه و برمجته فضلاً عن أرسال التدريسين الذين يدرسون المواد المختبرية الى دورات تدريبية في الخارج اثناء العطلة الصيفية للاطلاع على واقع المختبرات في العالم .   
  –  الاستفادة من تقتية التعليم الالكتروني من خلال اقامة علاقات و اتفاقيات مع الجامعات العالمية وذلك من اجل اتاحة الفرصة للطلبة القيام بتجارب في مختبراتهم الكترونيا .
      
ومن خلال ما تقدم وجه السيد عميد الكلية أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب بتعميم هذه التجربة على الاقسام العلمية كافة في الكلية للعمل بنفس التجربة فضلاً عن التوصية بتعميم هذه التجربة على الجامعات العراقية مع بيان كافة الأجهزة المتوفرة لديها من الاختصاصات المتقاربة من أجل أعلانها على المواقع الالكترونية وبيان جاهزية هذه الاجهزة من عدمها ليتسنى للطالب معرفة ما يتوفر في الجامعات من أجل التواصل والاستفادة وتوحيد الجهود والتي تعد هذه التجربة واحدة من أستراتيجيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تصب في خدمة البحث العلمي .

Comments are disabled.