اجتماع مجلس الكلية (الجلسة السادسة)


عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته السادسة للعام الدراسي 2014  – 2015  في يوم الاربعاء المصادف 2014/11/12 برئاسة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي  أ. م. د. محمد عبد عطية السراج. في بداية الاجتماع رحب السـيد رئيس المجـلس بالحضـور وتمنى للجميع الموفقية والنجاح  والعطاء المتواصل للنهوض بمسؤولياتهم في ترصين الحالة العلمية والإدارية والفنية وتحقيق الأهداف العلمية والـتـربوية للكلية ثم انتقل المجلس لمناقشة الأمور المطروحة على جدول أعمال الجلسة ومن أهمها:


أولاً: تأكيد السيد رئيس المجلس على التوجيهات التالية:

1.   عدم اعتماد الإسلوب الشفوي في التعاملات والتشريعات الادارية.

2.   عدم اعتماد الاسلوب الروتيني عند تحرير الكتب الرسمي والمخاطبات الداخلية، وقد وجه السيد العميد بضرورة تثبيت سقف زمني لكل كتاب يصدر من اي تشكيل من تشكيلات الكلية.

3.   الالمام التام بالتشريعات والقوانين الخاصة بعمل شعب ووحدات الكلية وكل حسب موقعه الإداري.

4.   التأكيد على ضرورة إطلاع الموظفيين على قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14) لسنة 1991 المعدل والتأكيد على الفقرة الثالثة من المادة الرابعة التي تنص على الاحترام والطاعة للمسؤول في حدود القوانيين والتعليمات. وفي حالة توجيه امر مخالف للتعليمات والقوانين من قبل المسؤول يقوم الموظف بإبلاغ مسؤوله بمذكرة رسمية تبين النص القانوني والإداري الخاص بعدم تنفيذ التوجيه وعند تأكيد تنفيذ الامر المخالف مرة اخرى يتم تنفيذه وبذلك يكون الموظف قد أخلى مسؤوليته من مخالفة التعليمات.

5.   وأكد السيد رئيس المجلس على ضرورة توزيع المهام والواجبات الادارية بالإنصاف بين الموظفيين كافة وكل حسب مهامه.

6.   ضرورة تشكيل لجنة تشرف على كل ملف من ملفات الموازنة من اعضاء مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة في كافة تعاملاتهم الادارية والمالية.

7.   ناقش المجلس أهمية اللجان العلمية في الاقسام والتي تكاد تكون وهمية وأكد على ضرورة قيام كل لجنة بأداء المهام المناطة بها والاطلاع على انجازاتها خلال المدة المحددة لكل لجنة وتكليف السيد معاون العميد للشوؤن العلمية والطلابية ورؤوساء الاقسام بالتنسيق مع الشؤون العلمية وخلال (48 ساعة) بمعرفة مهام اللجان العلمية وممن تتكون ويفترض بها الاطلاع على الخطط الدراسية ونسب الانجاز للمناهج المقرر اعطاؤه خلال العام الدراسي ومقارنة نسبة الانجاز منه لكل تدريسي.

8.  ناقش المجلس موضوع “التوصيف الوظيفي” للاقسام العلمية والمقرر انجازه في نهاية الشهر الماضي وتقرر تكليف السيد مدير الدراسات والتخطيط والمتابعه بمتابعة التوصيف الوظيفي وتسليمها الى عمادة الكلية في مدة اقصاها (7 أيام) ليتسنى رفعها الى رئاسة الجامعة واعتمادها كسياق عمل تتميز به كلية الهندسة الخوارزمي من خلال عرضها على مجلس الجامعة.

9.  مناقشة عضوية مجالس الاقسام العلمية، ونظراً لأهمية المجالس تقرر اعتماد آلية مقترحة من الكلية لغرض اختيار اعضائها مع مراعاة الافضلية في الاختيار من حيث النشاط العلمي والاداري ورفعها الى السيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية في مدة اقصاها (7 أيام) لغرض اصدار اوامر ادارية بتشكيل المجالس وتوحيدها لرفعها الى رئاسة الجامعة لاعتمادها كسياق عمل اداري متميز ووفق المعايير التي حددت سابقاً.

10. الإسراع بتقديم الخطة الإستيعابية للاقسام العلمية بالنسبة للدراسات الاولية والدراسات العليا ووضع معايير لخطة القبول وتقرر تكليف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بتقديم الخطة خلال مدى أقصاها اسبوع من الان.

11. نوه السيد رئيس المجلس بعدم وجود كادر تدريسي كافي في الكلية حيث ان العدد الكلي هو (133 تدريسي)، المبتعثين منهم
(69) والمتبقي هو (64) تدريسي، فتقرر التريث في منح الاجازات الدراسية لمنتسبي الكلية لاكمال دراستهم داخل او خارج العراق لحين عودة المبتعثين للدراسة من خارج العراق ويكلف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بالنظر في التمديدات الخاصة بالطلاب داخل وخارج العراق وكذلك الإجازات الدراسية ويقدم جرد بأسماء المبتعثين خلال اسبوعين.

12. أكد السيد رئيس المجلس على أهمية الترقيات العلمية لما لها من دور فعال في تطوير المسيرة العلمية للكلية وعلى ضرورة قيام التدريسيين المشموليين بالترقية العلمية بالإسراع في التقديم للترقية العلمية وخصوصاً ممن لديهم المدة الزمنية الكافية ويعتبر جزءً من تقييمهم.

13. التأكيد على استخدام العبارات التي تليق بالمكانة العلمية لاعضاء الهيئة التدريسية عند إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومن ضمنها (الفيس بوك) مع الاخذ بالاعتبار عدم التداول والتطرق للاوامر المتعلقة بسير العملية التعليمية والادارية للكلية مع الطلبة او التدريسيين والموظفين مع بعضهم.

14. التأكيد على السفرات العلمية للطلبة التي من شأنها بلورة معرفتهم العلمية في مجال إختصاصاتهم الدقيقة وبالتالي تساهم في تطوير المسيرة العلمية للكلية ويكلف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بأعطاء جدول متكامل لعدد الطلاب والمكان وتهيئة وسائل نقل مع وجبة غذاء على ان تكون (سفرة لكل فصل دراسي) على الاقل وتكون الاجابة خلال اسبوع.

15.     ناقش المجلس إمكانية إعتبار يوم الخميس عطلة رسمية  بدلاً من يوم السبت وقد تقرر إجراء إحصائية من قبل طلبة الكلية بخصوص المقترح أعلاه بالموافقة او الرفض، وقد تقرر بدء الدوام الرسمي من الساعة9:30 صباحًا وينتهي في 3:30 مساءاً وبعد التداول في هذه الجلسة تم الابقاء على عطلة يوم السبت.

16.     تقرر تكليف السيد مدير شعبة الموارد البشرية بتعميم فقرات قانون الخدمة الجامعية (23) لسنة 2008 والخاصة بهيكلية عمل عضو الهيئة التدريسية واستلام الجداول لكل تدريسي خلال اسبوعين مع التأكيد على كافة تدريسي الكلية في الاقسام العلمية والتشكيلات الإدارية والعلمية بالالتزام بالمادة (2 ) من القانون والتي تنص على:

                  أ‌-        القيام بالتدريسات العملية والنظرية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات.

                ب‌-      إجراء البحوث العملية في مجال تخصص عضو الهيئة التدريسية.

                ت‌-      الاسهام في النشاطات الجامعية.

                ث‌-      الاسهام في المجالس واللجان الدائمة والمؤقتة داخل الموسسة التعليمية والوزارية والاسهام في تطوير الاقسام العلمية.

                ج‌-      اداء الواجبات الادارية المكلف بها في القسم العلمي او وحدات وشعب الكلية.

                ح‌-      العمل في المراكز والمكاتب الاستشارية.

                خ‌-      التواجد العلمي في المؤسسة بما لا يقل عن (30) ساعة اسبوعياً.

17.     التأكيد على ضرورة إستخدام البريد الألكتروني الرسمي في الإجابات الادارية المستعجلة والتبليغات المهمة.

18.          أكد السيد رئيس المجلس على ضرورة عرض الموضوع الخاص بالشؤون الادارية أو العلمية على التشكيل المختص قبل عرضه على السيد العميد أو مجلس الكلية ووفقاً للتشريعات النافذة وابداء رأيهم بذلك.

19.          وجه السيد رئيس المجلس بضرورة قيام عضو الهيئة التدريسية بتسجيل الغياب بعد نصف ساعة من بداية المحاضرة وقيام السادة رؤوساء الاقسام العلمية بمتابعة الغياب والتأكيد على متابعة إلتزام الطلبة بالزي الموحد المراعي للحشمة ورفع أسماء الطلبة المتجاوزيين للغياب الى العمادة لإجراء اللازم.

 

Comments are disabled.