زيارة قسم هندسة الكيمياء الاحيائية للشركة العامة للزيوت النباتية


    برعاية السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب وعملاً بتوجيهات رئاسة جامعة بغداد ومن أجل تعشيق الجانب الاكاديمي بالجانب التطبيقي نظمت كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية زيارة علمية لطلبة المرحلة الثانية في القسم الى الشركة العامة للزيوت النباتية أحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن وذلك يوم الاثنين الموافق 2/5/2011 في المقر الرئيس للشركة .

 
جاءت هذه الزيارة ضمن سلسلة الزيارات العلمية التطبيقية والجولات الميدانية التي تقيمها كليتنا للمساهمة في تطوير الواقع التطبيقي لكي تسهم في مواكبة وأيصال المعلومة الاكاديمية بشكل واقعي وبما ينسجم مع الثورة الصناعية . تم هذا النشاط بأشراف أعضاء الهيئة التدريسية كل من
م.د.اميل محمد رحمن م.م.زياد طارق احمد حيث تم أيضاح بعض التطبيقات العملية للهندسة الكيميائية الاحيائية في مجال التطبيقات الصناعية . وقد تعرفة الشركة على أمكانات مخرجات القسم العلمي مما يمنح الاستفادة من أمكانات خريجي قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية في الشركة مستقبلا .  وتمخضت الزيارة العلمية عن المجالات الاتية :-

  1. التعريف بمجالات عمل المهندس الكيميائي الاحيائي .
  2. الية العمل في المعامل والشركات .
  3. عمل الخطوط الانتاجية ابتداءا من المادة الاولية ووصولا الى المنتج النهائي .
  4. تنظيم العمل في المختبرات والوحدات التشغيلية .
  5. التعرف على وحدات الطاقة .
  6. التعرف على الية عمل السيطرة النوعية والسلامة الصناعية .
  7. التعريف بالقسم العلمي والكلية .
  8. ربط الجانب النظري بالجانب العملي من خلال الاستفسارات والنقاشات التي اثيرت .
  9. تنمية مهارات الطالب .

حيث أستفاد الطلبة من هذه الزيارة العلمية التطبيقية في كيفية التعامل مع التطورات الصناعية وتشغيل المكائن والمعدات والخطوط الأنتاجية للصناعة المحلية من خلال زيارة معامل وفروع الشركة ومن اهم المعامل التي تمت زيارتها معمل المأمون كاحد معامل الشركة العامة للزيوت النباتية والذي يتكون من الاقسام المبينة في أدناه :   

  1. قسم الزيوت.
  2. قسم الصابون ومساحيق التنظيف .  
  3. قسم العطور ومستحضرات التجميل والتنظيف . 
  4. قسم الطاقة . 
  5. قسم السيطرة النوعية . 
  6. قسم التسويق .   
  7. قسم الصيانة .

 وفي نهاية الجولة العلمية رحب مهندسوا الشركة بأساتذة وطلبة كلية الهندسة- الخوارزمي وأبدوا أستعدادهم لأستقبال المراحل الأخرى للأطلاع على أروقة معامل الشركة . ومن خلال ما تقدم كان لابد أن يتكامل الجانب النظري بالجانب التطبيقي وأن الهدف العام من الزيارة العلمية التطبيقية هو النهوض بمستوى المتعلم وأعداد جيل يستطيع مواكبة التطورات التطبيقية ورفد حركة التقدم العلمي الخاصة بمجال الهندسة الكيميائية الاحيائية لأعداد ملاكات هندسية قادرة على التعامل مع التطورات العلمية والصناعية الحديثة وتصميم خطوط الأنتاج وتحسين نوعية المنتج وزيادة الأنتاج وتقليل الكلفة ودعم القطاع الصناعي والأقتصادي العراقي لخدمة بلدنا ومجتمعنا ولجامعتنا الرفعة والارتقاء .

Comments are disabled.