الهندسة الخوارزمي تحصل على المراكز الاولى في يوم العلم

أقامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب الاحتفالية المركزية بيوم العلم العراقي تحت شعار ( بالعلم والعلماء يزدهر البلد ) وذلك على قاعة الاحتفالات الكبرى في رحاب جامعة بغداد وهو يوم نخبة الباحثين والاكاديمين والاحتفاء بالعديد من العلماء الاكاديميين والباحثين العراقيين من مختلف الجامعات العراقية في شتى الاختصاصات .
وقال معالي الاديب خلال الاحتفالية التي اقامتها وزارة التعليم العالي احتفاء بيوم العلم، إن العراق “يتطلع الى استعادة دوره المحوري كمركز للإشعاع الحضاري في المنطقة من خلال جعل الجامعات والمؤسسات التعليمية بيئة حاضنة ومصدرة للمعرفة”، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على ان تكون الجامعات في خدمة المجتمع وتطوير واقعه في كال المجالات.

وتابع ان وزارة التعليم العالي “تواصل تنفيذ خطتها الاستراتيجية لتطوير قطاع التعليم العالي باعتباره المرتكز الاساس لتطوير كل قطاعات الدولة وتحقيق التنمية الشاملة”.
وعلى الصعيد ذاته أكد رئيس اللجنة التحضيرية لأحتفالية يوم العلم أ.م.د. محمد عبد عطية السراج في كلمة ألقاها بالمناسبة ان المعايير التي اعتمدتها لجان التقييم لاختيار التميز هي اولاً  النشر في مجلات علمية ذات معامل تأثير معروف حسب ISI و SCOPUS الإضافات العلمية والفوائد الاقتصادية التي تقدمها الإنجازات العلمية، وثانياً الجهات المانحة لشهادات الابتكارات العلمية إنجازات المؤسسات محليا وعالميا (تأليف ونشر وابتكارات ونشاطات علمية واضحة)، وثالثاً تصنيفها عالميا وحصولها على الشهادات التقديرية.
واضاف السراج ان الاحتفال بيوم العلم  يهدف الى تقييم الانجازات التي حققتها المؤسسات العلمية والعلماء والمبدعون خلال العام الدراسي على المستوى الجامعات الاقليمية والعالمية وتشجيع الباحثين والمبتكرين والطلبة بمستوى المرحلة المنتهية والدراسات العليا على التنافس العلمي من خلال إنجازات علمية وعملية تساهم في خدمة المجتمع والارتقاء بالأعمال العلمية الى العالمية من خلال النشر في دور نشر عالمية أو الحصول على شهادات عالمية والتواصل العلمي بين الباحثين من خلال الاطلاع على الاعمال الإبداعية الحائزة على الجوائز التقديرية في هذا المحفل العلمي .
ومن خلال الاحتفالية حصدت كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد المركز الاول كأفضل مجلة علمية هندسية محكمة ضمن المجلات العلمية المحكمة في العراق وجائزة طالب الدراسات العليا الذي نشر بحث في مجلات عالمية رصينة ذات عامل تأثير ( IF ) .
هذا وقد كرم السيد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون البحث العلمي أ.د فؤاد قاسم محمد  (وسام التميز) وشهادة تقديرية الى عمادة كلية الهندسة الخوارزمي / مجلة الخوارزمي الهندسية وتكريم جائزة طالب الدراسات العليا الناشر لبحث من مشروعه البحثي     في مجلات عالمية علمية للطالب حسن فهد عبد الرزاق/ قسم هندسة الميكاترونكس.
وقد أعرب الاكاديميين والباحثين في كلية الهندسة الخوارزمي الذين حظوا بالتكريم وكانت لهم بصمة في المساهمة الدؤوبة والجادة في خدمة الحركة العلمية ودعم المسيرة التعليمية في العراق ، مثمنين هذه الألتفاتة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقديراً لعطائهم العلمي والاكاديمي على مدى سنوات طوال .
وبين السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.م.د. أسامة فاضل عبد اللطيف أن هذا النوع من التكريم للأكاديمي والعالم العراقي يحمله مسؤولية كبيرة أزاء العلم والطلبة تقضي بأن يستمر في بذل قصارى جهده خدمة للحركة العلمية والتعليمية ، وفقنا الله وأياكم لخدمة عراقنا الحبيب ومؤسساتنا التعليمية وصروحها العلمية .

Comments are disabled.