الهندسة الخوارزمي تنظم زيارة علمية تطبيقية لطلبتها الى مركز الاطراف الصناعية

نظمت كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة الطب الحياتي زيارة علمية لطلبة المرحلة الرابعة والخامسة الى مركز الاطراف الصناعية في وزارة الدفاع وبأشراف السادة أعضاء الهيئة التدريسية م.م. نبراس حسين غائب وم.طه ياسين خلف وم.م. أسامة فاضل فخري وم.م. علي كامل بنية و م.م. ريم جلال أسحاق والمهندسة هند عادل .
وكان من أهم أهداف الزيارة العلمية هو الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي وأيضاح بعض التطبيقات العملية لهندسة الطب الحياتي في مجال تصنيع الاطراف الصناعية .
فضلاً عن التعريف بمخرجات القسم العلمي حيث قام أحد المهندسين المختصين في المركز وهو أحد خريجي قسم هندسة الطب الحياتي بالتعريف عن المركز وعلى احدث الطرق المستخدمة في تصنيع الاطراف الصناعية في العراق من خلال جولة ميدانية ، فضلاً عن التوضيح والشرح لكل ما يحتاجه الطلبة من معلومات عن التقنيه الحديثه التي تتضمن اخذ قياسات الطرف المبتور باستخدام جهاز fast scan  بحيث يكون صورة ثلاثيه الابعاد بوقت قصير جدا ومن تم ترسل البيانات الماخوذه الى حاسبة حيث يقوم المشغل باجراء التعديلات المطلوبه الضروريه لكي تكون القياسات متناسقه للجزء المبتور وم ثم يتم ادخال القياسات النهائيه الى جهاز milling  الذي يقوم بحفر القالب بالشكل المطلوب يتكون في الاخير قالب مشابه للجزء المراد تصنيعه ومن ثم يتم اخذ القالب الى الورشه ويتم بالبدء بتكوين الطرف الصناعي المطلوب.
وقد قام الطلبة بجولة داخل المركز مطلعين على اقسام المركز المختلفه بصحبة المهندس المسؤول واحد التقنيين حيث قدم شرح مفصل عن كل قسم وتم اجراء فحص متكامل امام الطلاب ابتداءا من عملية اخذ القياسات لاحد المرضى الى ان تم تكوين طرف متكامل. وقد شاهد الطلاب مجموعه من الاطراف الحديثه المستخدمه من قبل المركز مثل c-leg  وغيرها وتم شرح عمل هذه الاطراف من قبل احد التقنيين. وقد استفاد الطلاب من هذه الجوله بالاطلاع ومعرفه اخر التقنيات الحديثه المستخدمه في صناعة الاطراف الصناعيه املين بان يكون هناك تعاون في المستقبل بين القسم والمركز من اجل القيام بزيارات علمية اخرى واقامة بعض الندوات داخل الكليه.
وقد حققت هذه الزيارة العلمية فوائد تطبيقية كبيرة للطلبة لما يضمه المركز من أجهزة حديثة لتصنيع الاطراف . 
ومن خلال ما تقدم كان لابد أن يتكامل الجانب النظري بالجانب التطبيقي ، وأن الهدف العام من الزيارة العلمية التطبيقية هو مواكبة التطورات التطبيقية ورفد حركة التقدم العلمي الخاصة بمجال هندسة الطب الحياتي لأعداد ملاكات هندسية قادرة على التعامل مع التطورات العلمية والصناعية وخصوصاً تصنيع الاطراف الصناعية الحديثة متمنين لجامعتنا العزيزة وصروحها العلمية التقدم والازدهار .

Comments are disabled.