تنفيذاً لتوجهات رئاسة جامعة بغداد لتطوير القدرات والطاقات الابداعية للأسرة التعليمية والأرتقاء بالمستوى العلمي لافرادها ، لاسيما في التخصصات العلمية واستثمارها بشكل علمي ودقيق خدمة للمجتمع .
وبحضور وأهتمام مباشر من قبل السيد عميد كلية الهندسة ـ الخوارزمي أ.د نبيل كاظم عبد الصاحب بالشروع بتنفيذ برنامج فولبرايت لاساتذه وتدريسيّ كلية الهندسة ـ الخوارزمي الذي يُعدُ منحةً علمية من الولايات  المتحدة الأمريكية ولمدة ثلاثة أشهر في جامعة مشيغن لأعداد التدريسيين  بطريقة تسهم في بناء وتطوير القدرات التدريسية . ومن خلال ما تقدم التقى السادة التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في يوم الاحد الموافق 22/11/2011 على القاعة المركزية في الكلية للأستماع ومناقشة ثلاثة محاور أساسية في الملتقى العلمي  .



المحور الاول /

تضمن التواصل العلمي والاطلاع المباشر على التطورات التكنولوجية في العملية التعليمية والبحثية من خلال ما توصل اليه موفدين الكلية كل من (م.احمد ستار) هندسة المعلومات والاتصالات و(م.م. زيد راسم) هندسة عمليات التصنيع للمشاركة في برنامج فولبرايت والمشاركة الفاعلة في أسلوب طرائق التدريس الحديثة وطرق البحث العلمي وأدارة المؤسسات التعليمية فضلاً عن تعرفهم على طريقة جديدة في طرائق التدريس الحديثة لبرنامج (ANGEL) للتعلم الالكتروني والوصول الى احدث القواعد البيانية الخاصة بمكتبة الجامعات الامريكية / بكليات الهندسة وقد شاركا الموفدين في مؤتمر أقُيم في مركز (بيكون) التابع للجامعة على الصعيدين البحثي والميداني فضلاً عن الزيارة الميدانية لمحطتي توليد الطاقة الكهربائية احدهما عبر الرياح والاخرى باستخدام الطاقة الشمسية.

حيث أكد كل من (م. احمد ستار و م.م. زيد راسم) أن هذه المشاركة كانت مفيدة جداً  وسوف تنعكس بشكل ايجابي لتطوير منتسبي الكلية وحثهم على المشاركة في البرامج العالمية ضمن برامج المنح .


 
المحور الثاني /             

تضمن محاضرة علمية للتدريسي د. ليث جميل بني / قسم هندسة الميكاترونكس الذي منح تفرغ علمي للفترة 22/9/2010 ولغاية 21/9/2011 في الولايات المتحدة الامريكية جامعة  نيويورك/ قسم الهندسة الكهربائية بأختصاص المجالات الكهرومغناطيسية في المكائن الكهربائية والقوى حيث تم نشر ثلاثة بحوث علمية رصينة في مجلات علمية عالمية رصينة معتمدة لدى الجامعات الامريكية .                                                                                                   

             ( Applicd Computational electromaghetic socicty gournal)
ِ(TEEE Transudion on Enaryy Convcrsin )و(IEEE Transuction On Power dclircly )

ونرفق طياً تقريرا تفصيليا فضلا عن نشره عبر موقع الكلية للاستفادة من تجربة الجامعات الامريكية.    

المحور الثالث /

تضمن محاضرةً ألقيت من قبل م.م. علاء عبد الامير هندسة الميكاترونكس حول امكانية استثمار وتطوير الية المكتبة الافتراضية واهمية وضرورة اشتراك جميع الاساتذة لاسيما في هندسة ـ الخوارزمي في هذه المكتبة والانتساب اليها عبر الألية المعتمدة .

حيث اشاد الحضور باهمية هذه المحاضرات وضرورة الاشتراك بالمكتبة الافتراضية لما لها من اهمية لتحفيز الاسرة التعليمية على مراجعة ومتابعة اخر المصادر العلمية التي من شأنها تطويرالكفاءات بكل ماهو جديد وأنعكاسها بالشكل الايجابي خدمةً للجامعة وتشكيلاتها .

وفي الختام أكد السيد العميد أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب ضرورة الحفاظ على ديمومة أنعقاد الملتقى العلمي والحلقات النقاشية العلمية للمؤسسات التعليمية .

لاسيما في كلية الهندسة ـ الخوارزمي بهدف مواكبة التطورات التكنولوجية في مجال حافات العلوم الهندسية، موضحا أهمية تحويل الجانب النظري في جميع الزيارات العلمية والتفرغ العلمي الى واقع عملي يسهم في بناء وتعزيز وتطوير القدرات والخبرات الهندسية في كليات الهندسة في الجامعات العراقية بشكل عام  وجامعة بغداد بشكل خاص .

Comments are disabled.