المؤتمر العالمي السنوي ( تيد أكس – بغداد )

برعاية دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي شهدت العاصمة بغداد أنعقاد أول مؤتمر دولي سنوي في العراق وتحديداً في العاصمة بغداد أذ يعد المؤتمر من احد المؤتمرات العالمية التي ترعى الافكار و المواهب في العالم و يعد العراق اول بلد في الشرق الاوسط ينظم فيه هذا المؤتمر لتكون بغداد المدينة الخمسين في العالم التي تحتضن هذا المؤتمر.    وقد عقد المؤتمر في فندق الرشيد ببغداد وذلك في يوم السبت الموافق 12 /11/ 2011 وبحضور دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي والسيد معالي وزيرالدولة الناطق الرسمي للحكومة الدكتور علي الدباغ و السيد معالي وزير الشباب و الرياضة           الاستاذ جاسم محمد جعفر وعدد من اعضاء مجلس النواب العراقي وعدد من سفراء الدول العربية و الاجنبية و بعض  المستشارين و المدراء العامين وكبار موظفين الدولة .       وقد أفتتح المؤتمر دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي حيث بين دولة رئيس الوزراء في كلمته عن سعيه لتشكيل هيئة عليا تهتم بالمبدعين وقال السيد المالكي خلال حضوره مؤتمر تيدأكس – بغداد ان العراق بلد معروف عبر التأريخ بعلومه ومعارفه وكتابته وفنونه وآدابه، ومن اللائق أن نجد فيه اليوم الشباب المبدعين الذين نعول عليهم في بناء المستقبل، وربط ماضينا بحاضرنا. وكان من ابرز المتحدثين في المؤتمر المهندس المعماري منهل الحبوبي و الاستاذ الدكتور احسان علوش و المخرج محمد الدراجي و قد شارك الفنان كاظم الساهر و الموسيقار نصير شمة بتسجيل خاص بالمؤتمر لتعذر حضورهم. و قد شوهد المؤتمر حول العالم بالبث المباشر من خلال 35 شاشة عرض في جميع القارات فضلا عن تغطية أعلامية وحضور لجميع وكالات الانباء والقنوات الفضائية والمراسلين والصحفيين من مختلف دول العالم . وقد حظي المؤتمر بأهتمام كبير من قبل الاوساط السياسية         أذ يعد تظاهرة علمية وثقافية وهي الاولى من نوعها في العراق أذ يربط المؤتمر العالمي تيدأكس بين كبار المفكرين والمبدعين ورجال الاعمال العراقيين مع بقية العالم               لتبادل الافكار والاراء في مختلف المجالات ، التكنولوجيا ، الترفيه ، التصميم ، العلوم ، العلوم الانسانية ، الاعمال التجارية والفنون . بأهتمام كبير من السيد رئيس جامعة بغداد  أ.د. موسى جواد عزيز الموسوي وبأصراروأشراف مباشر من السيد  عميد كلية الهندسة – الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب شاركت كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد في مؤتمر تيدأكس – بغداد العالمي السنوي و ذلك من خلال مشاركة تدريسي الكلية ببحث مشترك للباحثين م.م أحمد علي وم.م. سيف داود سلمان قسم هندسة الطب الحياتي وقد تضمن البحث تحديد شكل وحدود اورام الدماغ في الصور المقطعية لجهاز الرنين او المفراس الحلزوني لتداخل الالوان في هذه الصور مما تسبب في بعض الاحيان ارباك في تميز حدود الورم و مما يؤدي في بعض الاحيان ازالة جزء من الخلايا الدماغية السليمة او ترك بعض منها نتيجة لعدم و ضوح الابعاد في الصورة مما دفعنا للعمل على هذا الموضوع فضلا عن ان الخلايا الدماغية غير قابلة للتجدد وفقدانها يعني فقدان جزء او وظيفة كاملة من وظائف الجسم .
و قد نال البحث أعجاب اللجنة المكلفة في اختيار المواضيع والافكار للمؤتمر وأعجاب الجمهور من الحاضرين في المؤتمر. مما جعل اللجنة تختارهذا البحث ليكون من البحوث التي تلقى في الجزء الاول للمؤتمر بحضوردولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي .
وتأتي هذه المشاركة من قبل الكلية ومنتسبيها لتقديم ما هو مميز على الساحة العلمية و أن الهدف العام من مشاركة الكلية في المحافل العلمية والعالمية والاقليمية والمحلية هو مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة والسريعة في العلوم الهندسية لكي تسهم في بناء العراق الجديد وأن الكلية أخذت على عاتقها أن تواكب الحداثة والتطور والتكنولوجيا والتغيرات السريعة في العالم  لمواكبة التطور العلمي التي يشهدها العالم اليوم متمنين لعراقنا الغالي التقدم والازدهار ولجامعتنا العزيزة وتشكيلاتها وصروحها العلمية الرفعة والارتقاء  .   

Comments are disabled.